التصنيفات
تخسيس و لياقة

10 خطوات تساعدك على التخلص من الوزن الزائد و عدم اكتساب وزن جديد مرة اخرى

لا يزال حلم انقاص الوزن و التخسيس و الوصول الى مرحلة الرشاقة يمثل اهمية كبرى لدى الكثرين حيث تزدحم مواقع الانترنت الخاصة بطرق انقاص الوزن و التخسيس علاوة على عيادات أطباء التخسيس و مراكز التجميل المختلفة التى تعج بالباحثين عن طرق مضمونة لإنقاص الوزن بشكل صحي و سريع و آمن و فعال .

بداية نلقي الضوء على مخاطر زيادة الوزن و السمنة و التي لا حصر لها يتمثل أبرزها في ما يلي :
الام العظام و المفاصل

الام العمود الفقري

خشونة الركبة

سهولة القابلية للاصابة بداء السكري من النوع الثاني

ارتفاع ضغط الدم

زيادة القابلية للاصابة بالأورام السرطانية

التعرض لمخاطر الجراحات بشكل أكبر من غيرهم

و الآن نعرض معلومات هامة لمن يقبلون على انقاص وزنهم لكنهم يفشلون لسبب أو لآخر . لا بد من معرفة أن عملية انقاص الوزن ليست مجرد مهمة زمنية تستغرق شهر او شهرين أو حتى عام باكمله لكن الصواب أن خطة انقاص الوزن بشكل سليم لا بد أن تكون بمثابة خطة تعديل نظام الحياة بشكل شامل ابتداءا من مواعيد النوم و الاستيقاظ مرورا بتناول طعام صحي و شرب كميات كافية من الماء و سلوك عادات صحية سليمة تساعد على تحسين الصحة بوجه عام لا مجرد انقاص بضع كيلو جرامات من الجسم .

اليك أهم 10 خطوات تساعدك على التخلص من الوزن الزائد و عدم اكتساب وزن جديد مرة اخرى

1 – تنظيم ساعات النوم بحيث تكون من 6 الى 8 ساعات خلال فترة الليل

2 – تناول كوبين من الماء قبل تناول وجبة الإفطار

3 – الاهتمام بتناول وجبة الإفطار في موعد أقصاه 10 صباحا و يفضل أن يكون مبكرا قدر الإمكان

4 – الذهاب للعمل او التريض بعد تناول وجبة الإفطار و عدم المكوث في المنزل أو التواجد بلا عمل

5 – تناول كمية كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يومياً تزداد الى 1 كوب خلال فترات الحر الشديد

6 – الحرص على حركة الجسد من حين لآخر في صورة رياضة مفضلة او حتى رياضة المشى بشكل يومي

7 – احرص على الوقوع في فخ التجويع حيث يعتقد البعض ان عدم تناول الطعام سيعمل على انقاص الوزن و هو اعتقاد خاطىء تماما يضر كثيرا بصاحبه و يعرضه للخطر و لا يساعد على انقاص الوزن باى حال

8 – احذر من تناول أدوية و علاجات مجهولة المصدر و بعيدا عن الاشراف الطبي فهناك بعض العلاجات التى تعمل على سد الشهية عن طريق تثبيط مراكز معينة في الجهاز العصبي و يكون لها اثار جانبية مدمرة

9 – تنازل عن وجبة العشاء و تناول بدلا منها بعض الخضراوات الطازجة

10 – اجعل ما سبق روتين ثابت لحياتك تضمن عدم اكتساب وزن زائد

التصنيفات
تخسيس و لياقة

اطعمة لا تخطر على بال احد تحتوى على السكر المسبب لزيادة الوزن

تعتبر احد الخطوات الاساسية التى يتبعها من يسعى الى التخلص من الوزن الزائد و الحصول على القوام المثالى هى مراقبة الاطعمة المتناول وماتحويه من سعرات حرارية ومن المثير للدهشة انه هناك عدد من الاطعمة التى لا تعتبر من الحلويات ولكنها فى ذات الوقت تحتوى على نسبة من السكريات الكفيلة بإفساد اى نظام رجيم متبع من اجل انقاص الوزن الزائد.

كما انها فى ذات الوقت تعد خطيرة مما يعانون من بعض الامراض المزمنة والتى تطلب مراقبة نسبة السكر المتناولة مثل مرضى السكر بدرجتيه الاولى والثانية . بل وانها تؤدى الى خطر ويادة الوزن وتراكم الدهون فى مناطق محددة فى الجسم مثل البطن والارداف ومن هذه الاطعمة والمشروبات التى تحتوى على السكر:

زبادى الفاكهة منخفض الدسم

على الرغم من ان الزبادى احد الاطعمة الهامة فى رحلة انقاص الوزن الزائد نظراً لكونه يحتوى على البروتين الذى يساعد على بناء العضلات الا ان زبادى الفاكهة منخفض الدسم لا يخلو من نسبة لا بأس بها من السكر والتى تقدر ب 22 جرام والتى تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحوله الى دهون الذى يؤدى تكرار تناوله الى ثبات الوزن ثم زيادتهبعد ذلك.

عصائر السموزى

عصائر السموزى هى من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين والتى يتناولها كوجبه صغيرة بين الوجبات الرئيسية ولكنها على الرغم من كونها خالية تماماً من الدهون الا انها تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر والتى تقدر ب 54 جرام من السكر كما انها خالية تماماً من الالياف وتؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وزيادة الوزن والاصابة بالكرش.

صوص الباربيكيو

هو احد انواع الصوصات التى تباع جاهزة وتستخدم من اجل تتبيل اللحوم بمختلف انواع ونظراً لكون اللحم المشوى سواء كان دجاج او لحم احمر هو من الاطعمة الاساسية فى اى نظام غذائى متبع من اجل انقاص الوزن الزائد .

لذا فمن الافضل ان تنتبه من ان تضيف صوص الباربيكيو الى اللحم المشوى وذلك لان ملعقتين منها تحتوى على 70 سعر حرارى و 15 جرام من السكر.

بارس المخصصة للدايت

وهى احد انواع الاطعمة المخصصة للدايت والتى يتم تناولها كسناك بين الوجبات وهى فى العادة تكون مكونة من الشوفان والفاكهة المجففة والسكر  او عسل النحل والمكسرات ولكن الاكثار منها قد يؤدى الى حدوث نتائج عكسية حيث ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتراكم الدهون فى الجسم وبصفة خاصة فى منطقة البطن.فكل لوح بارس يحتوى على 200 سعر حرارى و 3 جرام من الدهون و 41 جرام من الكربوهيدرات و 19 جرام من السكر.