التصنيفات
تخسيس و لياقة

اخطاء تسبب فشل الرجيم و زيادة الوزن

النجاح فى تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد على الرغم من انه يمكن تطبيقه بكل سهولة بعد اتباع بعض الخطوات البسيطة ولكن بإلتزام ودقة ، الا انه هناك بعض الاخطاء التى يقع فيها البعض والتى تؤدى الى حدوث نتائج عكسية تؤدى الى فشل الرجيم بل وانها قد تؤدى الى حدوث زيادة فى الوزن وهذة الاخطاء هى كالتالى :

1 . اتباع انظمة رجيم غير مناسبة يؤدى الى فشل الرجيم وزيادة الوزن

ليس كل نظام رجيم يساعد على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد فالاعتماد على تناول الخضراوت فقط لا يناسب جميع الاشخاص .وكذلك الانظمة التى تعتمد على تناول مشروبات على الرغم من كونها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون الا انها قد تكون ضارة جدا على الامعاء.

وتؤدى الى التسبب فى خطر  الاصابة ببعض الامراض لذا ينصح بإتباع انظمة الرجيم التى تناسب كل شخص وفى حالة الاصابة بأحد الامراض ينصح بالتحدث مع الطبيب المختص والذى يحدد نوع الرجيم الذى لا ينتج عنه اية مضاعفات ضارة بالصحة.

2 . الحرمان من تناول انواع محددة من الطعام يسبب فشل الرجيم

تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد له مفهوم خاطئ عند البعض حيث يعتقد البعض انه من اجل النجاح فى الوصول الى الوزن المثالى يعنى الامتناع تماماً من تناول بعض الاطعمة المحددة مثل الكربوهيدرات على سبيل المثال.

وعلى الرغم من ان الكبروهيدرات تؤدى الى ابطاء عملية حرق الدهون وارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحول تلك النسبة من السكر الى دهون متراكمة فى الجسم.

الا ان هذا لا يعنى انه يجب الحرمان من تناولها تماماً بل ينصح بتناول النوع الصحى منها وهى مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة فهو يساعد الشعور بالشبع كما انه غنى بفيتامين B .

3 . الاقلال من عدد الوجبات المتناولة

يطن البعض ان الاقلال من عدد الوجبات المتناولة مثل وجبة الافطار او وحبة العشاء يمكن ان يساعد على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد الا ان ذلك غير صحيح على الاطلاق بل ويمكن ان يؤدى الى حدوث نتائج عكسية.

فالامتناع عن تناول وجبة الافطار يؤدى الى تعطيل عملية حرق الدهون وحرمان الجسم من الطاقة التى يحتاج اليها لاداء النشاطات اليومية. اما الحرمان من تناول وجبة العشاء فإنه يؤدى الى الاصابة بالارق والشعور بالجوع طوال فترة الليل.

لذا ينصح بتناول وجبات افطار صحية غنية بالالياف والتى تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من اليوم وتمد الجسم بالطاقة اللازمة التى يحتاج اليها. كما انها تساعد على تخفيز عملية حرق الدهون خاصةً اذا كانت تحتوى على البروتين.

اما وجبة تناول وجبة عشاء صحية غنية بالالياف او منتجات الالبان مثل الفاكهة فهى تساعد على الحفاظ على مستوى متوازن للسكر فى الدم كما انها تساعد على الشعور بالشبع وسهولة الذهاب الى النوم.

4 . التركيز على الطعام المتناول اكثر من ممارسة الرياضة

قد ينشغل البعض بالتركيز على نوعية الاطعمة المتناولة ومواعيد تناولها ومدى قدرتها على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد واهمال ممارسة التمارين الرياضية.

وبالرغم من ان التركيز على الاطعمة المتناولة يساعد فى تحقيق الهدف من التخسيس والنجاح فى انقاص الوزن الزائد الا انه قد يكون مصاحب ببعض المشاكل التى من الصعب معالجتها.

ويأتى فى مقدمتها شحوب الوجه وجعله يبدو بمظهر غير صحى وذلك لان ممارسة التمارين الرياضية يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالى نضارة البشرة وصحتها.

كما ان محاولة تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد بدون ممارسة التمارين الرياضية يؤدى الى ترهل الجلد واصابته بالسيلوليت ، الا ان ممارسة التمارين الرياضية يساعد على اعطاء الجسم المظهر والوزن المثالى دون القلق من الاصابة بمشاكل السيوليت.

التصنيفات
تخسيس و لياقة

اطعمة يمكن تناولها قبل النوم ولا تسبب زيادة فى الوزن

الكثير منا يشعر بالجوع والرغبة الملحة فى تناول الطعام قبل النوم ومما لا شك فيه بالطبع ان من اكثر العوامل المسببة لزيادة الوزن هى تناول الطعام ليلاً وبصفة خاصة فى حالة تناول الاطعمة الغير صحية والتى تؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم وزيادة الوزن. لذا سنقدم لك عزيزى القارئ  قائمة بأطمعة يمكن تناولها ليلاً دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن فيما يلى :

كوب من الزبادى

اثبتت احد الدراسات ان مفتاح انقاص الوزن الزائد والتخسيس هو تناول كوب من الزبادى فهو يساعد على بناء عضلات الجسم نظراً لما يحتويه من نسبة مرتفعة من البروتين الذى يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون اثناء النوم.

الكريز

bing-cherries

الكريز هو احد افضل انواع الفاكهة التى يمكن تناولها قبل النوم دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن فهو يساعد على النوم وعلاج الارق نظراً لكونه مصدر غنى بالميلاتونينل وهو احد الهرمونات الهامة التى تساعد على سرعة الذهاب الى النوم كما انه غنى بمضادات الاكسدة التى تساعد على علاج الالتهابات وتحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية .

شريحة من التوست مصنوع من الحبوب الكاملة وزبدة الفول السودانى

من اكثر الاطعمة التى يمكن ان تبعث شعور بالراحة داخل النفس وتسبب السعادة دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن هى تناول شريحة من التوست المصنوعة من الحبوب الكاملة مضاف اليها ملعقة من زبدة الفول السودانى . فهى تحتوى على دهون نافعة ومضادات الاكسدة كما انها غنية بالالياف وفيتامبن B وتساعد على الشعور بالشبع ومقاومة الارق  وكذلك تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وبناء العضلات.

اطعمة ومشروبات ينصح بتفادى تناول ليلاً قبل النوم

المشروبات الغازية

diet-soda-4-surprising-foods-cause-weight-gain

لا ينصح مطلقاً بتناول المشروبات الغازية ليلاً وبصفة خاصة قبل النوم بما فى ذلك الانواع المخصصة للدايت وذلك لان المشروبات الغازية  بالرغم من كونها مخصصة للدايت الا انها تحتوى على نسبة من الكافيين التى تؤدى الى صعوبة النوم ليلاً كما انها من احد اكثر المشروبا المدرة للبول مما يؤدى الى الاضطرار الى الاستيقاظ اكثر من مرة ليلاً.

اما المشروبات الغازية العادية فبالاضافة الى كونها تحتوى على الكافيين فهى تحتوى ايضاً على نسبة كبيرة من السكر التى تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحول تلك النسبة المرتفعة من السكر فى الدم الى دهون متراكمة فى الجسم كما انها تؤدى الى تعطيل عملية حرق الدهون فى الجسم.

الشاى و القهوة

الشاى والقهوة لا ينصح بتناولهما قبل النوم وذلك لكونها من مدرات البول كما انها تحتوى على نسبة مرتفعة من الكافيين التى تؤدى الى الاصابة بالارق. وكلما قلت ساعات النوم ادى ذلك الى الشعور بالجوع وبالتالى تناول المزيد من الطعام.

الماء

على الرغم من اهمية تناول الكثير من الماء نظراً لاهميتها من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد الا انه لا ينصح بتناولها بكثرة قبل الذهاب الى النوم نظراً لما تسببه فى تكرار الذهاب اكثر من مرة الى المرحاض.

الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الاملاح

من اكثر الاطعمة الضارة التى يتم تناولها اثناء فترة قبل النوم ليلاً لما تسببه من ضرر كبير وذلك لانها تؤدى الى احتباس السوائل فى الجسم وتورم الجسم وبصفة خاصة الاطراف.

النشويات والسكريات

النشويات والسكريات فى حالة تناولها ليلاً وبصفة خاصة قبل النوم فإنها تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحول تلك النشويات الى دهون فى الجسم وبصفة خاصة مناطق البطن والارداف.