التصنيفات
غير مصنف

طرق سريعة وسهلة لانقاص الوزن بلا عناء

تعدد انواع الرجيمات والانظمة الغذائية التى تعد بالتخسيس وانقاص الوزن الزائد والتى تؤدى فى بعض الاحيان الى الفشل نتيجة لصعوبة تطبيق خطوات بعض تلك الانظمة بل واليأس من انقاص الوزن الزائد والاصابة بالاكتئاب نتيجة لذلك وقد تؤدى الى نتائج عكسية بسبب اكتساب المزيد من الوزن الناتج عن تناول الاطعمة بشراهة كبيرة وهى التى تم الحرمان منها اثناء تطبيق تلك الانظمة والتى قد تكون قاسية فى بعض الاحيان.

لذا سنقدم لك عزيزى القارئ مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد دون عناء او حرمان مع امكانية ممارسة نشاطات الحياة اليومية دون الاضطرار الى اتباع الانظمة التى تتسم بكونها قاسية فى بعض الاحيان فيما يلى :

وضع مرأة فى المطبخ

eating-at-night-8-ways-lose-weight-while-you-sleep (1)

اثبتت الدراسات الحديثة ان وضع مرأة فى المطبخ قرب المبرد (الثلاجة) يعد من العوامل الرئيسية التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد دون عناء يذكر فالمرأة بكل بساطة تجعل الانسان يرى ذاته وتساعده على المتابعة المستمرة سواء فى حالة النجاح فى انقاص الوزن فتساعده على المزيد من التحفيز للوصول الى الوزن المثالى او فى حالة كون المرء فى بداية المشوار من اجل التخسيس وانقاص الوزن فهى تدفعه الى حسن اختيار الاطعمة الصحية التى تسهل من مهمة انقاص الوزن.

تناول ثمرة تفاح قبل الذهاب الى التسوق

هناك دراسات اثبتت ان تناول ثمرة تفاح قبل الذهاب الى التسوق تعد من اسهل الطرق التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد للعديد من العوامل منها انها تساعد على الشعور بالشبع وتقلل من الرغبة فى تناول الاطعمة الغير صحية ذات السعرات الحرارية المنتشرة فى الاسواق والمتعددة الالوان والاشكال كما ان تناول ثمرة تفاح قبل الذهاب الى التسوق يساعد على حفظ مستوى متوازن للسكر فى الدم ويساعد على بذل المزيد من الجهد والطاقة بالتالى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

ضع بعض اللوز فى حقيبتك

اللوز النيئ الغير محمص والغير مملح يعد احد الاطعمة التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد حيث انه غنى بالعديد من العناصر الغذائية مثل البروتين ، الدهون الصحية ، فيتامين E  لذا فتناول القليل منه كسناك بين الوجبات يساعد على التخسيس والشعور بالشبع لفترات طويلة.

مسح قنوات تعليم الطهو

اثبتت الدراسات انه مهما كان الفرد ملتزم بكافة خطوات نظام الرجيم المتبع من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد فإن الابقاء على تلك القنوات فى القائمة المفضلة فى التلفاز يؤدى الى نتائج عكسية حيث الشعور المستمر بالجوع والرغبة الملحة فى تناول الطعام والشعور بالاكتئاب نتيجة الحرمان من كل تلك الاطعمة الشهية التى يتم عرضها فى التلفاز بل وان الدراسات اثبتت ان تلك القنوات هى احد العوامل الاساسية المتسببة فى زيادة الوزن لدى بعض الاشخاص.

خفض درجة حرارة الغرفة

turn-down-thermostat (1)

خفض درجة حرارة المكيف وجعل المكان بارداً يساعد على حث الجسم على بذل المزيد من الطاقة من اجل تدفئة الجسم ورفع درجة حرارته مما يؤدى الى حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالى النجاح فى انقاص الوزن الزائد ولكن يجب على مرضى حساسية الصدر والانف الحذر من تلك الخطوة التى قد تكون ضارة بالنسبة لهم.

التصنيفات
تخسيس و لياقة

عادات خاطئة تؤدى الى ظهور الكرش

الاصابة بالكرش او كبر حجم البطن ينتج عن اتباع بعض العادات السيئة بشكل متكرر دون دراية بذلك مثل عادات تتعلق بطرق تناول الطعام او النوم او بعض الاطعمة المعينة التى قد تكون مفضلة لدى البعض ولكنها فى ذات الوقت تؤدى الى كبر حجم البطن وظهور الكرش لذا سنوضح لك عزيزى القارى معظم تلك العادات لكى تتمكن من تجنبها قدر الامكان مما سيساعد على اختفاء الكرش او بروز البطن دون الحاجة الى بذل مجهود او عناء فيما يلى :

1 . تناول المشروبات الغازية الخاصة بالدايت

diet-soda-4-surprising-foods-cause-weight-gain

بالرغم من ان التوقف عن تناول المشروبات الغازية العادية يعد احد العوامل الاساسية التى تساعد على انقاص الوزن الزائد الا ان الاعتماد على تناول المشروبات الغازية المخصصة للدايت بهدف الوقاية من زيادة الوزن له بعض الاثار الجانبية حيث انها تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم بالاضافة الى عدم قدرة الكبد على تحويل تلك النسبة المرتفعة من السكر فى الدم الى طاقة فتتحول الى دهون تتراكم حول الخصر وفى البطن مسببةً بروز البطن وكبر حجمها.

2 . تناول النوع الخاطئ من الشاى

الشاى بمختلف انواعه له العديد من الفوائد فكوب من الشاى الدافء يساعد على الشعور بالدفء والاسترخاء فى فصل الشتاء اما الشاى المثلج فيساعد على الشعور بالانتعاش ويساعد التقليل من اثار درجات الحرارة المرتفعة وعند اضافة القليل من الليمون الى كوب من الشاى الدافئ فإنه يساعد على التخفيف من حدة اعراض التهابات الحلق.

ولكن فى حالة تناول الشاى اكثر من مرة على مدار اليوم كما اعتاد البعض مضافاً اليه السكر العادى للتحلية فإنه يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وزيادة وزن الجسم بصفة عامة وحجم البطن بصفة خاصة.

3 . تناول الطعام مع الاصدقاء

ان تناول الطعام مع الاصدقاء فى العطلات الاسبوعية احد الاسباب التى تؤدى الى  زيادة الوزن بصفة عامة وكبر حجم البطن بصفة خاصة  ففى حالة عدم التمكن من السيطرة على كمية الطعام المتناولة او انواعها حيث البيتزا والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر والسعرات الحرارية التى تؤدى الى كبر حجم وبروز البطن.

4 . تصفح وسائل التواصل الاجتماعى قبل النوم

يؤدى قضاء الوقت فى تصفح وسائل التواصل الاجتماعية فى الفراش قبل النوم الى تقليل الرغبة فى النوم وبالتالى قلة افراز هرمون الشبع مما يؤدى الى الشعور بالجوع وتناول المزيد من الطعام مع قلة المجهود البدنى المبذول مما يؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم خاصة منطقة البطن.

5 . الجوع العاطفى

الجوع العاطفى هو احد الاسباب الرئيسية المسببة لزيادة الوزن وتراكم الدهون فى الجسم حيث تناول الطعام لاشباع رغبة غير حقيقية بالجوع وانما لاسباب اخرى مثل الشعور بالحاجة الى تناول الماء او عند الشعور بالسعادة او الحزن او فى حالة التعمق فى التفكير وبصفة خاصة فى حالة الحزن التى تدفع الانسان الى تناول المزيد من السكريات والحلويات التى تسبب زيادة نسبة السكر فى الدم وتحولها الى دهون متراكمة حلو الخصر وفى منطقة البطن.

6 . عدم تتبيل الاطعمة المتناولة

هناك بعض الحيل التى يؤدى اتباعها الى انقاص الوزن الزائد والتخلص من الكرش دون اى عناء يذكر واحد تلك الحيل هو اضافة البهارات والتوابل المتنوعة الى الاطعمة خاصة الاطعمة الدسمة فهى تساعد على اضافة نكهة مميزة اليها كما انها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون ومن امثلة تلك البهارات الفلفل الاسود ، القرفة ، الزنجبيل ولكن يجب الحرص والاعتدال فى النسب المضافة من البهارات حتى لا تؤدى الى اى اثار عكسية مثل ان تسبب الاصابة بقرحة المعدة او الاصابة بالارتجاع الحمضى.

7 . عدم التوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع

احد اهم الاسباب التى تؤدى الى زيادة الوزن وكبر حجم البطن بصورة ملاحظة هو الاستمرار فى تناول الطعام حتى بعد الشعور بالشبع فذلك يؤدى الى تحميل الجهاز الهضمى فوق طاقته والاصابة بعسر الهضم والغازات كما انها تؤدى الى تراكم الدهون حول الخصر وفى منطقة البطن.

8 . محاولة انقاص الوزن بدون وجود دعم معنوى

محاولة انقاص الوزن الزائد بدون وجود دعم من الاخرين او عدم وجود اشخاص يتم مشاركتهم نفس التجربة يؤدى الى صعوبة محاولة انقاص الوزن الزائد بل ويتراجع البعض عن اكمال الطريق وتناول الطعام بكميات اكثر من ذى قبل مما يؤدى الى زيادة الوزن بسرعة كبيرة مع كبر حجم البطن.

9 . تناول الطعام فى اطباق كبيرة

mac-cheese-top-5-frozen-family-meals

يؤدى الاعتياد على تناول الطعام فى اطباق كبيرة فى جميع الوجبات المتناولة الى كبر حجم البطن خاصة عند تناول الاطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التى تؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم ويؤدى كثرة تناولها الى كبر حجم المعدة وعدم الشعور بالشبع بعد فترة قصيرة مما يؤدى الى كبر حجم البطن وظهور الكرش.

التصنيفات
تخسيس و لياقة

6 عادات تمنعك من ثبات الوزن

مرحلة ثبات الوزن هى من اكثر مراحل التخسيس وانقاص الوزن الزائد سعادة وذلك لانها تمثل النجاح والقدرة على التخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم والتى كانت تشكل عبئاً صحياً ونفسيا ولكن من جهة اخرى فإن مرحلة تثبيت الوزن هى من اكثر المراحل التى يجب اتخاذ الحذر اثنائها حتى لا يحدث زيادة فى الوزن مرة اخرى بسبب اتباع بعض العادات الخاطئة التى نقوم بها دون درايةً منا بذلك. اما عن تلك العادات فسنوضحها فيما يلى حتى تتمكن من تجنبها :

1 . الجلوس لفترات طويلة من اليوم

sitting all time

قد يضطر البعض الى الجلوس لساعات طويلة من اليوم لاداء الاعمال المكتبية او بسبب الدراسة بينما اثبتت الدراسات ان قضاء الكثير من الوقت فى الجلوس يزيد من خطر اصابة الانسان بأمراض القلب والسرطان بل وانه قد يؤدى الى خطر حدوث وفاء مبكرة. بالإضافة الى انه يؤدى الى بطئ عملية حرق الدهون وعودة الوزن السابق فقده وتراكم الدهون فى مناطق محددة فى الجسم مثل الارداف نتيجة عدم تحريك الاقدام لفترات طويلة وكذلك الكرش (بروز البطن) خاصةً فى حالة الجلوس منحنياً.

وجدير بالذكر انه يمكن تفادى حدوث عودة للوزن السابق فقده الناتج عن الجلوس لفترات طويلة وذلك عن طريق القيام من على المقعد كل نصف ساعة والسير لمدة دقيقتين بالإضافة الى السير لمدة 30 دقيقة فى الصباح فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية حرق الدهون والحفاظ على مستوى متوازن للسكر فى الدم.

2 . الامتناع عن تناول النشويات

ربما يساعد الامتناع عن تناول معظم انواع الاطعمة الغنية بالنشويات مثل المكرونة ، الخبز ، الارز على التخلص من ماء الجسم وما به من سموم والتخلص ايضاً من الدهون المتراكمة داخل الجسم وبالرغم من ذلك فإن الامتناع عن تناول الكربوهيدرات يؤدى على المدى الطويل الى بعض الاثار الجانبية الضارة مثل الشعور المستمر بالارهاق ، التوتر والقلق ، العصبية.

فالكربوهيدرات احد اهم العناصر الغذائية التى تساعد على مد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها كما انها تساعد على تحسين الحالة المزاجية ولا بأس من تناولها ولكن بالقدر المناسب مما لا يقل عن 3 ملاعق من المكرونة او الارز او ربع قطعة خبز.

3 . اهمال تناول وجبة الافطار

بالرغم من ان وجبة الافطار تعد من اسهل الوجبات من حيث الاعداد الا انها لها العديد من الفوائد الهامة فيما يتعلق بالتخسيس وانقاص الوزن الزائد وكذلك تثبيت الوزن. فإهمال وجبة الافطار يعد من العوامل الرئيسية المتسببة فى عودة الوزن السابق فقده وذلك لانه يؤدى الى توقف عملية حرق الدهون وتناول كميات كبيرة من الطعام فى وجبة الغذاء.

لذا ننصح بتناول وجبة افطار غنية بالبروتين المتمثل فى البيض والكالسيوم المتمثل فى الحليب ومشتقاته وفى حالة عدم توافر الوقت لإعداد وجبة الافطار يمكن استبدالها بحفنة من الفاكهة مثل التوت او الخوخ مع كوب من الزبادى.

4 . تفضيل القهوة على الشاى الاخضر

فوائد الشاى الاخضر للتخسيس وانقاص الوزن الزائد

بالرغم من ان الكثيرين بفضلون تناول القهوة فى الصباح من اجل المزيد من الانتعاش والطاقة لبذل النشاطات الحياتية المختلفة فى حين ان القهوة بالفعل تساعد على تحفيز حرق الدهون ولكن بنسبة ضئيلة جدا وفى حالة كونها سادة فقط بدون سكر او مع سكر دايت وكذلك بدون اية اضافات التى تعد احد العوامل الاساسية المتسببة فى فشل ثبات الوزن وعودة الوزن السابق فقده.

فى حين ان الشاى الاخضر يعد من افضل الخيارات وخير رفيق لمن يرغبون فى الاستمتاع بوزن مثالى للجسم فهو غنى بمضادات الاكسدة التى تساعد على اذابة وتفتيت الخلايا الدهنية كما انها تمنح الكبد القدرة على تحويل الدهون الى طاقة بصورة افضل كما انه يمنع تراكم الدهون فى الجسم لذا ينصح بتناول كوب من الشاى الاخضر بعد الوجبة المتناوله بنصف ساعة للتمتع بوزن مثالى مدى الحياة.

5 . اضطرابات الجهاز الهضمى

اضطرابات الجهاز الهضمى احد العوامل التى يمكن ان تؤدى الى فشل ثبات الوزن وعودة الوزن السابق فقده وذلك لان البكتريا النافعة التى توجد داخل الامعاء تلعب دوراً هاماً فى تحسين الحالة الصحية للانسان فهى تتحكم فى الحماية من العديد من الامراض حيث تساعد على الوقاية من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا كما انها تتحكم فى هرمون السعادة والاهم من كل ذلك هو انها تتحكم فى نسبة السكر فى الدم والشعور بالشبع .

من جهة اخرى ففى حالة سيطرة البكتريا الضارة على البكتريا النافعة وقيامها بإلغاء دورها فإن ذلك يؤدى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وبطئ عملية حرق الدهون وعدم القدرة على السيطرة على هرمون الجوع وتراكم الدهون فى الجسم. فى حين انه يمكن علاج اضطرابات المعدة عن طريق الذهاب الى الطبيب المختص لتحديد سبب المشكلة ويمكن علاجها ايضاً عن طريق تناول الخضراوات والفاكهة التى تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى.

6 . الاجتماع مع الاصدقاء والذهاب الى الحفلات

احد العوامل المسببة لفشل ثبات الوزن هى الحفلات والاجتماع مع الاصدقاء حيث توافر الكثير من الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة والتى ليس من السهل الهروب من تناولها اما بسبب شكلها الشهى او بسبب الحاح الاخرين على تناول الطعام وان قطعة صغيرة لن تضر . والحل الافضل هو ان لا تترك كوب الماء من يدك وان لا تبقى بعيداً عن الجزء الخاص بالسلطات والفاكهة وبذلك تتمكن من الافلات من الحاح الاخرين على تناول الطعام لانهم يرونك بالفعل تتناوله .