ما هو رجيم التنقيط؟

رجيم التنقيط او Drip diet هو احد اقسى انواع الرجيم والذى يمكن تصنيفه بكونه رجيم كيميائى نظراً لانه يحتوى على عدد قليل جدا مة السعرات الحرارية واطلق عليه الاطباء المتخصصون اسم التغذية المعوية الكيتونية او كين،ويسمى ايضاً بأسم اللاطعام.

وظهر للمرو الاولى على يد طبيب يدعى جيانفرانكو كابيلو فى  ايطاليا وهو استاذ مشارك فى مشارك في الجراحة العامة في مستشفى جامعة لا سابينزا في روما وهو ايضاً احد الخبراء العالميين فى التغذية الصناعية والذى يعد اول من طبق هذا النظام ثم انتقل بعد ذلك الى بريطانيا.

كيف يتم تطبيق رجيم التنقيط ؟

يتم تطبيق رجيم التنقيط عن طريق قيام الطبيب المختص بوضع انبوب رفيع فى الانف ليصل الى المعدة لكى يتم بواسطته ضخ السوائل الى المعدة مرتين يومياً بحيث لا يزيد حجمها عن 130 سعر حرارى. وهى كمية من الطعام السائل والتى يتم دمجها مع لتر من الماء

اما عن طريقة عمل رجيم التنقيط فهو يجبر الجسم على اللجوء الى الدهون المخزنة به من اجل الحصول على الطاقة التى يحتاج اليها ويعمل ايضاَ على تمكين الجسم من السيطرة على اشارات الجوع التى يم ارسالها الى المخ.

ونظراً لكون رجيم التنقيط هو هو احد انواع الرجيمات الكيميائية القاسية فهو يؤدى الى التخسيس السريع للوزن الزائد والتى تصل الى 10% من الوزن الكلى للجسم وذلك فى مدة 10 ايام وهى المدة التى حددها الاطباء لكى يتم تطبيق نظام التخسيس بالتنقيط.

ويمكن ان يحدد الطبيب المختص تكرار تطبيق نظام التخسيس بالتنقيط ولكن بشرط وجود فواصل زمنية بين كل مرة يتم فيها تطبيق رجيم التنقيط وهو عادةً ما يتم تطبيقه على الافراد الذين يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن والذى يعد الخيار الامن بالنسبة لهم دون الاضطرار الى اللجوء للحل الجراحى.

هل توجد اثار جانبية ضارة لرجيم التنقيط ؟

ترى الدكتورة اليانوردونالدسون المختصة فى الخدمات الصحية فى ليسترشير انه نعم هذا النوع من الرجيم قد تكون له عدد من الاثار الجانبية الضارة وذلك بسبب خطور فقدان الوزن بهذة السرعة على جسم الانسان.

كما انها ترى انه فى حالة تحرك انبوب التغذية من مكانه فإن ذلك قد يؤدى الى خطر وصول الطعام الى الرئة .

وكذلك صرح المتحدث الرسمى بأسم جميعة النظم الغذائية البريطانية انه لا يمكن التوصية بمثل هذا النظام نظراً لكونه يحتاج الى المزيد من الادلة.

كما انه يممكن ان يؤدى الى خطر حدوث انخفاض فى ضغط الدم وكذلك قد يؤدى الى خطر حدوث انخفاض فى سكر الدم وكذلك الاصابة بالصداع.

 

اترك تعليقًا

إخلاء المسئولية عن التعليقات

التعليقات المنشورة في هذا الموقع أون رجيم تعبر عن أصحابها فقط و لا علاقة للموقع بها أو بأصحابها من أي نوع.  و الموقع يخلي مسئوليته من أي أضرار قد تنجم عن الاعتماد على هذه التعليقات. التعليقات يتم نشرها أوتوماتيكيا و لكن الموقع يحتفظ بحقه في حذف أي منها دون سابق إنذار.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker