بالرغم من نجاح الكثيرين الذين يتبعون العديد من انواع الرجيم وينجحون فى إنقاص الوزن ولكنهم يقفون امام اسئلة محورية قد يتوقف عليها الكثير من الامور المتعلقة بإنقاص الوزن وسوف نجيب على معظم تلك الاسئلة التى تُحير الكثيرين فيما يلى :

1 . هل الجوع يساعد على إنقاص الوزن؟

بالطبع لا فهناك إعتقاد خاطئ لدى البعض ان الحرمان من الطعام لفترات طويلة يساعد على إنقاص الوزن وذلك غير صحيح على الإطلاق فمنظومة الجسم تعمل اوتوماتيكياً على حماية نفسها فى حالة الحرمان من الطعام ويتوقف عن عملية حرق الدهون وبتالى ثبات الوزن كما ان حرمان الجسم من العناصر الغذائية التى يحتاج إليها قد يؤدى فى نهاية الامر الى مخاطر صحية كثيرة مثل :

  • الإصابة بالأنيميا.
  • إنخفاض ضغط الدم.
  • تساقط الشعر.
  • شحوب الوجة.
  • عدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية المختلفة.
  • ضمور العضلات.

والاصح هو إتباع نظام رجيم صحى غنى بالعناصر الغذائية التى يحتاج إليها جسم الانسان ويجب ان يكون ذلك النظام يعتمد على تناول الخضروات والفاكهة و الأطعمة الصحية.

2 . هل تناول المشروبات الغازية المخصصة للدايت لا تؤثر على الوزن؟

بالطبع لا جميع المشروبات الغازية بكافة انواعها سواء عادية او مخصصة للدايت تؤدى الى زيادة الوزن فهى ليست خالية تماماً من السعرات الحرارية حيث ان تلك المشروبات الغازية بالرغم من انها مخصصة للدايت الا انها تحتوى على سكر صناعى يدعى الاسبرتام كما انه يتحول فى الجسم الى مواد ضارة وسامة تدعى الميثانول.

كما إنه عند تناول تلك المشروبات الغازية فإن الفقاعات المتناولة تتحول الى غازات وتؤدى الى كبر حجم البطن وظهور الكرش .

3 . هل تقليل عدد الوجبات يساعد على إنقاص الوزن؟

بالطبع لا لان تقليل عدد الوجبات يؤدى الى طول المدة الزمنية التى تقع بين كل وجبة متناولة وبالتالى الشعور بالجوع والنهم الشديد وتناول الكثير من الطعام خلال الوجبة الواحدة المتناولة والاصح هو تقسيم عدد الوجبات الى 6 وجبات هما وجبتين رئيسيتين هما الفطار والغداء واربع وجبات صغيرة عبارة عن سناك من السناك المخصص للدايت.

حيث ان ذلك يساعد على الشعور بالشبع على مدار اليوم وكذلك تهيئة المعدة لتناول كميات قليلة من الطعام وبالتالى تقليل حجم المعدة بصورة طبيعية.

4 . هل جراحات السمنة تُغنى عن الرجيم؟

لا فجراحات السمنة سواء كانت تكميم للمعدة او تفتيت للدهون ليست تلك العصا السحرية التى تقضى تماماً على زيادة الوزن فهى تُعد بمثابة عامل مساعد على إنقاص الوزن وليست الإجراء الوحيد المتبع ويجب إتباع نظام رجيم غذائى صحى يحافظ على الوزن الذى تم الوصول اليه ويضمن عدم عودة الوزن السابق فقده.

5 . هل يمكن إنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة؟

فى بعض الحالات يمكن ذلك فالرياضة ليست العامل الوحيد الذى يساعد على إنقاص الوزن فهناك عدة عوامل اخرى إلا ان الرياضة لها دور هام جداً لا يمكن الإستغناء عنه فهى تساعد على تحفيز عملية حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية المتناولة كما انها تساعد على تقوية العضلات وهى خير إثبات على ان نظام الرجيم المتبع هو نظام صحى.

حيث انه فى حالة إتباع الانسان نظام رجيم صحى يصبح الانسان قادراً على ممارسة التمارين الرياضية وبناء العضلات التى تُعد بمثابة ماكينة لحرق الدهون اما فى حالة إتباع نظام رجيم غير صحى فإن ذلك يصيب الانسان بالوهن والضعف العام وعدم القدرة على ممارسة اية تمارين رياضية وبالتالى يجب على الفور تغير ذلك النوع من الرجيم غير الصحى.

6 . هل الإعتماد على نظام رجيم واحد يكفى لإنقاص الوزن؟

الإكتفاء بنظام رجيم واحد لفترات طويلة قد يؤدى الى ثبات الوزن لذا يجب  التنويع فى انظمة الرجيم المُتبعة من اجل الحفاظ على معدل حرق مرتفع.

7 . هل شرب الماء اثناء تناول الطعام يسبب الكرش؟

لا حيث ان شرب الماء اثناء تناول الطعام لا يسبب الكرش على الإطلاق بل على العكس من ذلك فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم وكذلك يساعد على الشعور بالشبع.

8 . هل العصائر تغنى عن تناول الفاكهة؟

بالطبع لا فهناك فرق كبير بين تناول الفاكهة وشرب عصيرها وذلك لان عصائر الفاكهة خاصة إذا كانت إصطناعية وليست طبيعية فإنها تحتوى على نسبة كبيرة من السكر الإصطناعى الذى يؤدى الى إرتفاع نسبة السكر فى الدم.

وكذلك العصائر الطبيعية لا تغنى عن تناول الفاكهة فالفاكهة غنية بالألياف التى تساعد على الشعور بالشبع عند تناولها ويمكن تقشريها ما إذا كانت تسبب عسر هضم مثل التفاح.

9 . هل السكر الدايت امن على الصحة؟

ليست جميع انواع السكر الدايت المطروحة فى الاسواق امنة على الصحة لذا يجب توخى الحذر واختيار النوع الاكثر امانا وهو السكر الدايت الخالى من مادة الاسبرتام و الخالى من الاسكارين والخالى من السكلاميت فتلك المواد لها تأثير خطير جداً على الصحة.

10 . هل العصائر تُغنى عن الماء فى الرجيم؟

يمكن ذلك بشرطين الشرط الاول ان تكون عصائر طبيعية خالية من السكر مصنوعة من فاكهة قليلة السعرات الحرارية مثل البرتقال او الجريب فروت او التفاح.

والشرط الثانى هو الإهتمام بشرب الماء فالماء سالب السعرات الحرارية كما انه يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون بفاعلية كبيرة حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً.

11 . هل الرجيم يعنى الإمتناع تماماً عن تناول الدهون؟

هذا الإعتقاد خاطئ فالدهون تُعد بمثابة الوقود الذى يحتاج الية جسم الانسان من اجل الحصول على الطاقة اللازمة من اجل القيام بالنشاطات المختلفة والدهون انواع وهى دهون اللحوم بانواعها الضأن والبقرى و كذلك السمن والزبدة ذلك النوع من الدهون يجب الإمتناع عنه تماماً لانه يؤدى الى زيادة الوزن وإرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ، إنسداد الشرايين ، إرتفاع ضغط الدم ، الجلطات بأنواعها ، السكتات الدماغية ، الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية ، تصلب الشرايين.

والنوع الثانى هو الامن على صحة الإنسان ويمكن إضافته الى الأطعمة المختلفة عند إتباع اى نظام رجيم من اجل إنقاص الوزن دون القلق مثل زيت الزيتون فهو يمكن إضافته الى السلطات و كذلك زيت الكانولا فهو اقل انواع الزيوت النباتية من حيث السعرات الحرارية كما انه غنى بالاوميغا 3 وكذلك فيتامين E ويساعد على تحسين صحة القلب و الوقاية من مرض السرطان.

12 . هل شرب الماء والليمون على الريق ضار على المعدة؟

نعم ولكن فقط فى حالة ما إذا كنت تعانى من تاريخ إصابات فى المعدة مثل الإلتهابات المعدة او الإصابة بقرح المعدة ولكن عدا ذلك فإن الماء والليمون يساعد على إنقاص الوزن كما انه يساعد التخلص من مشلكة الكرش.

13 . متى اتناول الطعام قبل التمرين ام بعده؟

  • يمكنك تناول الطعام قبل التمرين وبعده ولكن وفقاً لشروط معينة فقبل التمرين يمكن تناول الطعام قبل اداء التمرين بثلاث ساعات وتلك الوجبة يجب ان تكون غنية بالبروتين  حيث اللحوم والنشويات والدهون فهى تساعد على سرعة استشفاء العضلات بعد الإنتهاء من التمرين وإمداد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها من اجل القيام بالتمارين.
  • اما اثناء ممارسة التمرين فيمكن شرب الماء من اجل تعويض الجسم الماء الذى فقده بسبب التعرق اثناء التمرين.
  • بعد الإنتهاء من التمرين ينصح بتناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات فهى تساعد على سرعة استشفاء العضلات وتقويتها وزيادة كتلتها وتساعد على إعادة ملئ خزان الجليكوجين فى العضلات.

14 . هل الأعشاب وحدها كافية للتخلص من الكرش؟

بعض الأعشاب المتناولة مثل خلطة (القرفة ، الكمون ، الزنجبيل ، الليمون) تساعد على التخلص من الماء الزائد فى الجسم كما انها تساعد على تفتيت دهون البطن ولكنها وحدها لا تكفى من اجل التخلص من الكرش بل يجب إتباع نظام رجيم صحى وكذلك يجب ممارسة التمارين الخاصة بالبطن من اجل تقوية عضلات البطن وإستبدال الدهون بالعضلات.

15 . انا اكره الخضروات هل يمكن ان اتبع الرجيم بدون تناولها؟

الخضروات عنصر هام واساسى فى اى نظام رجيم متبع فهى تساعد على الشعور بالشبع وذلك لأنها غنية بالألياف كما انكى يمكن بالفعل ان تخسرى الوزن الذى تريدينه بدون تناول الخضروات ولكن ذلك الإنقاص فى الوزن سوف يكون مصحوباً بشحوب شديد فى الوجة وكذلك تساقط الشعر فالخضروات تمد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاج اليها ويمكن طهوها بطرق تجعلها شهية مثل تتبيلها جيداً وشويها حتى تتقبلى طعمها.

16 . هل جميع انواع الفاكهة صالحة للدايت؟

ليس جميع انواع الفاكهة تصلح عند إتباع نظام رجيم من اجل إنقاص الوزن فهناك بعض انواع الفاكهة التى تتصف بانها تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر مثل العنب والبلح لذلك ينصح التقليل منها او تناولها فى اليوم الفرى وكذلك المانجو من جهة اخرى هناك الكثير من الفاكهة التى تتميز بانها قليلة السعرات الحرارية مثل الجريب فروت ، الفراولة ، التوت ، التفاح ، الكمثرى ، البطيخ وهذا لا يعنى الحرمان من انواع الفاكهة الاخرى ولكن الامر يتوقف على حساب السعرات الحرارية لثمرة الفاكهة المتناولة.

17 . هل بالفعل هناك ما يُدعى باليوم الفرى؟

نعم هناك بالفعل ما يُدعى باليوم الفرى حيث ان حرمان الجسم من الاطعمة التى يفضلها البعض قد يؤدى الى نتائج عكسية من ثبات الوزن او قصر مدة الرجيم المُتبع ولكن يُنصح فى ذلك اليوم بتناول الطعام بإعتدال حتى لا يؤدى الى التقيؤ.

18 . هل عسل النحل يُغنى عن السكر فى الرجيم؟

لا يُغنى عسل النحل عن السكر عند إتباع اى نظام رجيم من اجل إنقاص الوزن حيث ان ملعقة من عسل النحل تحتوى على نفس الكمية من السعرات الحرارية التى تحتوى عليها ملعقة من السكر الأبيض.

19 . ما هو الموعد المناسب لقياس الوزن؟

measure

يجب الا تكون ممن يُصيبهم الهوس بإستخدام الميزان من اجل معرفة الوزن مراراً وتكراراً حيث ينصح بقياس الوزن مرة فى نهاية كل اسبوع فى يوم محدد بل وينصح ايضاً بالإستغناء عن الميزان وإستبداله بمازورة القياس فهى اكثر دقة من الميزان.

20 . ماذا افعل عند ثبات وزنى؟

ثبات الوزن هو مؤشر على  بطء عملية حرق الدهون وقد تنتج عن إتباع نظام رجيم واحد لفترات طويلة او يرجع الى عدم التنويع فى تناول الخضروات والفاكهة لذلك ينصح عند ثبات الوزن بالتوقف عن نظام الرجيم المتبع و بدء يوم او يومين فرى ثم البدء مرة اخرى فى نظام رجيم جديد وممارسة المزيد من الرياضة وكذلك تناول  الاطعمة الحارقة للدهون .