تتجه الصحف والتلفزيونات والإذاعات إلي تقديم المحتوي الترفيهي أو الفكاهي منذ نشأتها، وذلك لكي تخفف عن الناس الشعور بالإرهاق نتيجة للعمل اليومي. لذلك فهم يعملون علي إضحاك هؤلاء العمال. فهذا ليس مجرد محتوي اختاروه بناء علي طلب الجماهير العريضة، ولكنه محتوي حتمي فرض عليهم، ليساعد الناس علي التخفيف عن أنفسهم عن طريق الضحك.

ما هو الضحك؟

عبارة عن رد فعل فيسيولوجي، عندما يسمع الإنسان نكتة، أو مشاهدة فيلم كومدي…إالخ، فهو لا يقتصر علي البشر فقط بالعكس إن الحيوانات تضحك أيضًا، ولكن ليس مثل الإنسان.

ما هو العلاج بالضحك؟

woman-laughing-and-smiling
هو عبارة عن جلسات من اليوجا، فهذا النوع من الجلسات يعتمد علي الفكاهة والروح الدعابة، لإن ذلك يعمل علي زيادة تدفق الدم إلي القلب وإلي جميع أنحاء الجسد.
وهذا ليس مقتصر علي المهرج أو مشاهدة الأفلام الكوميدية علي التلفاز، بل هناك مدرب يعمل علي تعريض الأفراد للمرح، حتي يضحكوا جميعا. وأثبتت بعض الدراسات أن الضحكة معدية، لذلك ينصح بأن يكون الضحك في وسط مجموعة.
بالإضافة إلي أن الفرد يحتاج في الأسبوع إلي جلستين، وتكون الجلسة الواحدة مدتها لا تقل عن 45 دقيقة؛ لإن هذا يعمل علي تصفية الذهن والروح، وإخراج الطاقة السلبية التي في الجسم، ويجعل الجسم معافي روحيا وبدنيا.

ما هى فوائد العلاج بالضحك؟

علاج مرض الروماتيزم

يعمل الضحك على علاج مرض الروماتيزم؛ وذلك لإنه يعمل على إفراز هرمون السعادة أو ما يسمي طبيًا “الأندروفين”.

تقوية المناعة

وذلك لإن الضحك يعمل علي التقليل من هرمون الأدرينالين، الذي بموجبة يدمر المناعة عن ارتفاعه، بالإضافة إلي أنه يعمل علي تدفق الدم في الجحسم بطريقة أسرع والتئام الجروح فضلا عن تدفق الكثير من الأكسجين إلي الجسم.

اخفاض سكر الدم

اثبتت دراسة أجريت لمدة يموين إن الأفراد عندما يتعرضون إلي محاضرة علمية يؤدي إلي ارتفاع سكر الدم بشكل ملحوظ؛ لإن الإنسان يكون في حالة من الملل. أما إذا تعرض إلي عرض مسرحي كوميدي أو لنكتة فإن ذلك يعمل علي خفض معدل السكر في الدم. لذلك ينصح الأطباء مرضي السكري التعرض للعديد من الأفلام الكوميدية.

اكتساب مهارات اجتماعية

747431435
تقول الدراسات إن الإنسان الذي يتمتع بشخصية مرحة، قادر علي حلي المشاكل التي تواجه، بالإضافة إلي أنه لديه قدرات ابداعية أكثر من الشخص الغير مرح.

وهنا يأتي مرحلة معرفة كيف يتم ذلك العلاج؟

1. عن طريق المهرج: وذلك عن طريق أن نذهب إلي مكان تواجد المهرجين، مثل السيرك.
2.  عن طريق مزحة أو قول فكاهة: فهذا يؤدي إلي تحفز الدماغ علي الضحك بشكل تلقائي.
3. عن طريق يوجا الضحك: وهي مل اليوجا العادية التي تتكون من بعض الخطوات ( الإطالة، التنفس العميق) ويضاف عليها استخدام مثير يحفز علي الضحك.