تنوعت طرق التخسيس وانقاص الوزن الزائد فمنها ما يتم الاعتماد فيها على اتباع نظام غذائى محدد السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية ومنها ما يتم الاعتماد فيها على تناول علاجات التخسيس وهناك جراحات السمنة وهناك ايضاً طرق انقاص الوزن الزائد عن طريق التخسيس الموضعى لتفتيت الدهون مثل الكافيتيشن.

ما هو الكافيتيشن؟

الكافيتيشن هو احد اكثر الوسائل الفعالة للتخسيس الموضعى وتفتيت الدهون والتى تساعد فى ذات الوقت على شد ترهلات الجلد كما ان الكافيتيشن يوصف بكونه احد الوسائل التجميلية المعتمدة دولياً حيث يتم استخدامه فى العديد من الدول كوسيلة لتفتيت الدهون دون القلق من اية اثار جانبية ويتميز الكافيتيشن ايضاً بقدرته على علاج السيلوليت احد المشاكل الرئيسية التى تواجه

كيف يقوم جهاز الكافيتيشن بتفتيت و اذابة الدهون ؟

 

cavitaion

جهاز الكافيتيشن يعمل عن طريق تعريض الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد الى موجات فوق صوتية فتقوم تلك الموجات بإحداث شروخات وتصدعات فى جدران الخلايا الدهنية مما يؤدى الى تفتيت الخلايا الدهنية واذابتها.

ويتم استخدام جهاز الكافيتيشن لتفتيت الخلايا الدهنية عن طريق عدد من الجلسات التى يحددها الطبيب المختص وفقاً لوزن الشخص وعدد المناطق التى سيتم تفتيت الدهون بها ويختلف عدد الجلسات من شخص الى اخر. ويتميز جهاز الكافيتيشن انه لا يحتاج الى تخدير موضعى ولا يسبب الشعور بأى الم ويساعد على تخسيس 2 الى 4 سم فى الجلسة الواحدة.

يعمل جهاز الكافيتيشن على اصابة الخلايا الدهنية بتشوهات وافراغ الخلايا الدهنية تماماً مما بها من سوائل وتفتت الخلايا بالكامل فى نهاية الامر والتى تستغرق مدة 20 دقيقة على المنطقة المراد تفتيت خلاياها ويتميز الكافيتيشن بإنه لديه القدرة على تفتيت كلاً من الدهون السطحية والدهون العميقة.

يتميز جهاز الكافيتيشن بأنه امن تماماً على الصحة ولا يسبب زيادة فى نسبة الدهون فى الدم كما يعتقد البعض وذلك عند قيام الكافيتيشن يإذابة الخلايا الدهنية وتفتيتها وتصريف تلك الدهون فى الدم مما يؤدى الى الاعتقاد الخاطئ بزيادة نسبة الدهون فى الدم مسبباً ما يسمى بالدهون الثلاثية وذلك غير صحيح على الاطلاق لان الجسم لا يقوم بتخزين تلك الدهون لا يقوم بتصريفها ولا يحتفظ بها بل انه يقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم ولا يؤثر مطلقاً على وظائف الكبد كما يظن البعض. ويتميز الكافيتيشن بأن نتائجة يمكن ملاحظتها بصورة واضحة عقب انتهاء الجلسة مباشرة ويتم التخلص من الدهون التى تم تفتيتها عن طريق البول والبراز والعرق.

متى يتم اللجوء الى الكافيتيشن للتخسيس الموضعى وتفتيت الدهون ؟

يلجأ البعض الى طرق التخسيس الموضعى من اجل تفتيت الدهون وانقاص الوزن الزائد لعدة اسباب مثل :

  • الخوف من ان التخسيس بواسطة انظمة الرجيم قد يتسبب فى شحوب الوجه.
  • الاصابة بأحد الامراض المزمنة التى تجعل من محاولة التخسيس وانقاص الوزن الزائد مهمة شاقة.
  • او فى حالة النجاح بالفعل فى انقاص الوزن الزائد مع بقاء بعض الاجزاء فى الجسم كما هى مثل مناطق البطن ، الذراعين والارداف مما يؤدى الى عدم تناسق المظهر العام للجسم.
  • اصابة الجلد بالترهل والسيلوليت الناتج عن الحمل او الخسارة الشديدة للوزن فى فترة قصيرة من الوقت.
  • اليأس من اتباع انظمة الرجيم والبحث عن حلول سريعة للتخلص من الوزن الزائد.
  • علاج تأخر الانجاب بواسطة الكافيتيشن الذى يقوم بتفتيت الدهون المسببة لتكيس المبايض.

ماهى مميزات جهاز الكافيتيشن للتخسيس الموضعى وتفتيت الدهون؟

cavitaion

1 . جهاز الكافيتيشن لا يحتاج الى تخدير موضعى قبل استخدامه.

2 . يمكن بعد الانتهاء من جلسة الكافيتيشن ممارسة نشاطات الحياة بصورة طبيعية دون الحاجة الى الراحة او البقاء فى السرير بعد الجلسة.

3 . يتميز جهاز الكافيتيشن بكونه ليس جهاز للتخسيس فقط وانما يساعد على شد الجلد وتحسين شكل البشرة وعلاج السيلوليت.

4 . جهاز الكافيتيشن يساعد على علاج ترهلات البطن والسيوليت الناتجة عن الولادة القيصري.

5 . لدى جهاز الكافيتيشن القدرة على الوصول الى الطبقة الثالثة من الجلد مما يساعد على الوصول الى خلايا الدهون العميقة واذابتها.

6 . يساعد جهاز الكافيتيشن على نحت القوام وتحسين شكل الجسم وليس التخسيس فقط.

7 . يتميز جهاز الكافيتيشن عن غيره من وسائل التخسيس الاخرى ان نتائجه تظهر من الجلسة الاولى.

8 . لا يترك الكافيتيشن اى اثر على الجلد سواء ندوب او كدمات.

9 . يساعد الكافيتيشن على التخلص من السموم والدهون الموجودة فى الجسم فى انٍ واحد.

10 .يتميز الكافيتيشن بقدرته على تفتيت واذابة الدهون العنيدة التى يعجز الرجيم عن اذابتها.

11 . الكافيتيشن امن تماماً لدرجة انه يمكن استخدامه على الوجه من اجل تفتيت واذابة الدهون الموجودة فى منطقة الذقن المسبب لما يسمى بالذقن المزدوجة.

اقرأ ايضاً كيف تتخلص من سمنة الوجه والذقن المزدوجة

12 . يساعد الكافيتيشن على علاج تأخر الانجاب من خلال قدرته على تكسير الدهون المتسببة فى تكيس المبايض وذلك فى فترة تتراوح من 6 الى 12 جلسة.

انظر ايضاً تكيس المبايض اسبابه واعراضه وطرق علاجه.

نصائح هامة بعد الكافيتيشن

weight-loss-yy

ينصح بعد الانتهاء من جلسات الكافيتيشن بالسير لمدة لا تقل عن 10 دقائق وتناول الكثير من الماء لان ذلك يساعد على سرعة تخلص الجسم من الدهون عن طريق البول او العرق او البراز. كما انه ينصح بعدم تناول الاطعمة والمأكولات الدسمة او المقلية ذات السعرات الحرارية المرتفعة لأن ذلك يقلل من قدرة الجسم على التخلص من الدهون المذابة بداخله.

من هم الممنوعون من استخدام الكافيتيشن؟

بالرغم من كون الكافيتيشن امن تماماً على الصحة إلا انه هناك بعض الحالات الخاصة التى يكون من الخطر عليها استخدام الكفيتيشن وهى كالتالى :

1 . يمنع استخدام الكافيتيشن للذين يعانون من امراض القلب والشرايين.

2 . يحذر على المرضى الذين يضعون جهاز منظم ضربات القلب من استخدام الكافيتيشن.

3 . يجب الحذر من استخدام الكافيتيشن انثاء فترة الطمث.

4 . ينصح بالإمتناع عن استخدام الكافيتيشن لدى مرضى الكبد والكلى.

5 . يحذر على المرضى الذين قاموا بزرع كلى من استخدام الكافيتيشن.

6 . يجب الحرص على عدم وضع الكافيتيشن على الصدر حتى لا يؤثر ذلك على القلب.

7 . يحذر على المرضى الذين يعانون من مشاكل فى الاذن الوسطى من استخدام جهاز الكافيتيشن.

8 . ممنوع استخدام الكافيتيشن اثناء فترة الحمل.

9 . يحذر استخدام الكافيتيشن على المناطق التى تم وضع شرائح معدنية بها.

هل يساعد الكافيتيشن على انقاص الوزن مدى الحياة؟

جهاز الكافيتيشن وحدة لا يكفى من اجل الحصول على الوزن المثالى مدى الحياة حيث انه يجب الاعتماد على نظام غذائى صحى متوازن السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية وذلك لان تناول الاطعمة المرتفعة السعرات الحرارية بعد الانتهاء من جلسات الكافيتيشن سيؤدى على المدى الطويل الى الاصابة بسمنة موضعية فى اماكن اخرى فى الجسم مما سيؤدى الى الحاجة للخضوع لمزيد من جلسات الكافيتيشن من اجل تنسيق القوام.