سنقدم لك عزيزى القارئ مجموعة من النصائح لاشخاص نجحوا بالفعل فى التخسيس وانقاص الوزن الزائد دون عناء او الاضطرار لاتباع انظمة الرجيم القاسية التى تؤثر سلباً على الصحة حتى وان ادت الى انقاص بعضٍ من الوزن فإن ذلك الوزن المفقود يعود مرة اخرى بمجرد التوقف عن اتباع ذلك النوع من الرجيم بل وانها تؤدى ايضاً الى الشعور بالاكتئاب بس الحرمان من بعض الاطعمة المفضلة وانخفاض ضغط الدم. من جهة اخرى هناك بالطبع طرق اخرى للتخسيس وانقاص الوزن الزائد وهى طرق اكثر صحياً وذلك ما سنوضحه فيما يلى :

1 . جعلوا هدفهم هو عيش اسلوب حياة صحى وليس انقاص الوزن الزائد

تلك النصحية اتبعتها سيدة نجحت فى انقاص 20 كيلو جرام من وزنها وتمكنت من الوصول الى الوزن المثالى واخبرتنا عن تجربتها وهى ترى ان الضغط الذى يواجهه العديد ممن يعانون من الوزن الزائد فى المجتمع يدفعهم الى الشعور بأن اهم شئ هو انقاص الوزن الزائد فقط ولا غير حتى وان كان ذلك على حساب الحالة الصحية وذلك ليتمكنوا من ان يواكبوا مقاسات الملابس الصغيرة جداً وحتى اذا نجحوا فى انقاص الوزن الزائد فإن ذلك سيؤدى الى اصابتهم بالعديد من الامراض الخطيرة على الصحة.

ومن جهة اخرى فإن جعلت الهدف هو عيش اسلوب حياة صحى من خلال تناول الاطعمة الصحية مثل الخضراوات والفاكهة وتناول الاطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون واللحوم البيضاء وهى لحوم الدجاج والاسماك والبيض والالبان وتناول الماء مما لا يقل عن 8 اكواب فى اليوم وممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشى يومياً والابتعاد عن الاطعمة الدسمة والدهون والسكريات كل تلك الخطوات ستساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد والتمتع بقوام رشيق وفى ذات الوقت يساعد على الوقاية من الامراض المختلفة.

2 . اتبعو رحلة طويلة الامد وليست لفترة قصيرة ومنتهية

اى شخص يعانى من زيادة فى الوزن بالطبع لم يحدث ذلك بين ليلة وضحاها بل حدث تدريجياً وفى فترة طويلة من الزمن وبالتالى فإن اى محاولة لانقاص ذلك الوزن الزائد فى فترة قصيرة من الممكن ان يؤثر سلباً على صحة الانسان ومن الممكن ان يتم بطرق باهظة الثمن وغير امنة وقد تنجح او لا تنجح فى انقاص الوزن الزائد.

فى حين ان انقاص الوزن الزائد على فترات طويلة له العديد من الفوائد وهى التنازل تدريجاً عن الاطعمة المفضلة وليس بصورة تامة ومفاجأة حتى لا يصاب المرء باكتئاب يمنعه من المواصلة فى الرجيم المتبع و تفادى اصابة الجلد بالسيلوليت وعلامات التمدد الناتجة عن الخسارة المفاجئة للوزن والاهم من ذلك ضمان عدم عودة الوزن السابق فقده.

3 . يتناولون الشاى كل صباح

فذلك يساعد على التخلص تماماً من دهون البطن وتقليل مقاس الخصر 4 انش وتخليص الجسم من السموم وهناك الكثير من الانواع المتنوعة والمتاحة للشاى مثل الشاى الاخضر وشاى الفاكهة والشاى الاسود مع اللبن منخفض الدسم.

4 . يتناولون الاطعمة متعددة الالوان

اولئك الاشخاص الذين نجحوا فى انقاص الوزن الزائد كانوا حريصين على تناول على الاقل 5 اطعمة ذات الوان طبيعية متنوعة من الخضراوات والفاكهة يومياً وتلك الاطعمة مثل التوت الازرق ، العنب الارجوانى ، البرقوق ، الزبيب والباذنجان تلك الانواع من الاطعمة ذات الالوان الازرق والارجوانى تساعد على تقوية الذاكرة والوقاية من العديد من انواع مرض السرطان خاصة سرطان البروستات.

اما الاطعمة ذات اللون الاخضر مثل الكيوى ، الشمام ، السبانخ ، البروكولى ، الخس والملفوف تساعد على تقوية العظام والاسنان والنظر. الاطعمة ذات اللون الابيض مثل الفاصولياء البيضاء ، الموز ، الماشروم ، القرنبيط ، البصل والثوم تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم والوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية.

الاطعمة صفراء اللون مثل البرتقال ، الجريب فروت ، الخوخ ، الكنتالوب ، المانجو ، اناناس ، قرع والجزر تساعد على تحسين نظام الايض فى الجسم والوقاية من امراض العين. الاطعمة ذات الالون الحمراء مثل البطيخ ، الفراولة ، التوت الاحمر ، التوت البرى ، الكريز ، الطماطم ، الفجل الاحمر والتفاح الاحمر تساعد على تحسين الدورة الدموية وصحة القلب.

5 . كانوا يتناولون اللحوم الحمراء

الاشخاص الذين نجحوا فى انقاص الوزن الزائد عندما تحدثوا عن تجربتهم فى التخسيس قالوا انهم فى الايام الاولى لمحاولتهم انقاص الوزن كانوا دائماً ما يشعرون بالجوع وتلك المشكلة يواجهها اغلب من يمر بتجربة انقاص الوزن الزائد ولكنهم تمكنوا من التغلب على تلك المشكلة عن طريق تناول شريحة من اللحوم الحمراء منزوعة الدسم المشوية او المسلوقة او المطهوة فى الفرن فى وجبة الغداء فهى تساعد على الشعور بالشبع وتمد الجسم بالبروتين الذى يحتاج اليه من اجل تحفيز عملية حرق الدهون كما انها تساعد على وقاية الجسم من الاصابة بالانيمياء.

6 . امتنعوا عن تناول المشروبات الغازية والصودا

pouring-sugar-out-of-soda-can

اولئك الاشخاص الذين نجحوا فى انقاص الوزن الزائد قاموا بخطوة هامة جداً وهى التوقف عن تناول المشروبات الغازية فهى احد الاسباب الرئيسية التى تؤدى الى الاصابة بالبدانة لما بها من نسبة مرتفعة جدا من السعرات الحرارية ونسبة مرتفعة من السكر وكذلك مشروبات الفاكهة التى تحتوى على الصودا فهى تحتوى على نسبة سكر اعلى من النسبة التى توجد فى المشروبات الغازية.فالمشروبات الغازية عند تناولها تعمل على استرخاء عضلات المعدة وبالتالى الشعور بالمزيد من الجوع وذلك بسبب السكريات الصناعية التى تحتوى عليها المشروبات الغازية كما انها تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحولها الى دهون.

كما ان الدراسات اثبتت ان السكريات الصناعية التى توجد فى المشروبات الغازية تؤدى الى تدمير البكتريا النافعة التى توجد فى الامعاء وذلك الضرر والخلل الذى تسببه للبكتريا النافعة يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية الخطيرة مثل:

  • خلل فى مستوى السكر فى الدم وعدم القدرة على السيطرة عليه.
  • عدم القدرة على السيطرة على وزن الجسم.
  • خلل فى نظام الايض.
  • عدم قدرة الجسم على مواجهة العدوى وسهولة الاستجابة اليها.

كما ان اللون المتكرمل الذى تتلون به الصودا والمشروبات الغازية تكتسبه بواسطة الفسفور الكيميائى المصطنع الذى يؤدى تناوله على المدى الطويل الى الاصابة بهشاشة العظام كما ان لها تأثير سيئ على مرضى الكلى.

7 . تناولوا وجبة الطاقة المثالية

peanut-butter-jelly

ما هو المقصود بوجبة الطاقة المثالية؟ بعض الافراد الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية لا يعرفون ما هى الوجبة المثالية التى يتناولها بعد الانتهاء من اداء التمارين الرياضية والتى سنوضحها لك عزيزى القارئ فيما يلى :

تلك الوجبة هى عبارة عن سندوتش زبدة الفول السودانى مع الجيلى وهى مكونة من 400 سعر حرارى وتحتوى من 20 الى 30 جرام من البروتين من اجل بناء المزيد من العضلات الجديدة.

كما انها تحتوى من 50 الى 65 جرام من الكربوهيدرات من اجل اعادة استشفاء العضلات الموجودة بالفعل بعد الجهد المبذول فى التمارين الرياضية.وقد اثبتت الدراسات ان تناول البروتين بحجم 20 جرام يومياً تساعد على تقليل مقاس الخصر وبناء وتقوية عضلات الجسم.

8 . يعرفون جيداً قطعة اللحم التى تساعد على التخسيس

الاشخاص الذين نجحوا فى انقاص الوزن الزائد حينما تحدثوا عن نجاحهم فى تحقيق ذلك تحدثوا عن نوعية اللحوم التى كانوا يتناولونها والتى ساعدتهم فى تحفيز عملية حرق الدهون وانقاص الوزن الزائد والتى سنوضحها فيما يلى:

النوع الاول

احد اهم تلك الانواع التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد هى نوع اللحم الناتج عن الابقار التى تمت تربيتها على تناول الحشائش الخضراء فتلك النوعية تساعد بصفة خاصة على بناء وتقوية العضلات كما انها تحتوى على اقل نسبة من السعرات الحرارية عن غيرها من انواع اللحوم الاخرى.

فشريحة من اللحم العادى تحتوى على 386 سعر حرارى بينما شريحة من اللحم الناتج عن الابقار التى تمت تربيتها على الحشائش الخضراء تحتوى على 234 سعر حرارى و 5 جرام من الدهون كما انها تتميز عن غيرها فى انها تحتوى على نسبة اعلى من الاوميجا 3 عن غيرها من انواع اللحوم الاخرى.

النوع الثانى

من اللحوم التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد هو لحم الديك الرومى فذلك النوع من اللحوم غنى بالعديد من العناصر الغذائية فشريحة منه تقدر ب 140 سعر حرارى ، 16 جرام من البروتين ، 8 جرام من الدهون ، 18 ملى جرام من الاوميجا 3 . وقد سجل ذلك النوع من اللحوم اعلى نسبة تساعد على تحسين وظائف المخ ، تحسين الحالة المزاجية ، وان كان هناك من يوجد لديه جينات وراثية للبدانه فإن لحم الديك الرومى يطفئ تلك الجينات ويوقفها عن العمل ويؤدى الى انكماش الخلايا الدهنية فى الجسم فقط احرص على تناول اللحم الفاتح وهو لحم صدر الديك الرومى وليس اللحم الغامق المقصود به لحم الفخذ لانه يحتوى على نسبة اعلى من الدهون واحرص ايضاً على تناولها مشوية بدون اية اضافات.

النوع الثالث

من اللحوم التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد هو لحم النعام ويعد افضل انواع اللحوم ولها نفس نكهة وطعم اللحم البقرى ولكن بمميزات اكثر فهى تحتوى على اقل نسبة من السعرات الحرارية من اللحوم الحمراء و لحم الدجاج ولحم الديك الرومى . فشريحة من لحم النعام تحتوى على 146 سعر حرارى ، 22 جرام من البروتين ، 6 جرام من الدهون وضعف الكمية من فيتامين B12 التى يحتاج اليها جسم الانسان فى اليوم الواحد كما انها تحتوى على 55 ملى جرام من الكولين وهو احد العناصر الغذائية التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد.

9 . توقفوا عن حساب السعرات الحرارية لكل وجبة متناولة

هل تظن ان السعرات الحرارية هى وقود الجسم كما يظن البعض؟ ذلك غير صحيح على الاطلاق فالكالورى او السعر الحرارى هو وحدة قياس الحرارة فى بدايات القرن ال 19 لمحركات البخار ولم تستخدم فى عالم التغذية والطعام الا عام 1890 فلماذا نعتبرها وحدة لتحديد ما نتناوله وما لا نتناوله فأجسامنا ليست محركات بخار .الوقود الذى يحرك اجسامنا ويمنحها الطاقة ليس بالطبع البخار بل مجموعة من العناصر الغذائية المكونة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

فمثلاً البعض يعتمد على تناول 1200 سعر حرارى فى اليوم فإذا تناول وجبة او وجبتين بتلك الكمية المسموحة من السعرات الحرارية سيظل يحرم نفسة بقية اليوم من الطعام لانه استنزف كمية السعرات الحرارية المسموح بها له فى اليوم الزاحد وذلك بالطبع غير صحيح وضار على الصحة وسيوقف عملية حرق الدهون ولن يؤدى الى انقاص الوزن على الاطلاق والصحيح هو اتباع نظام غذائى صحى متوازن من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد.

10 . يفهمون جيداً ما هو الطعام المشوى

grilled-eggplant

هل تعتقد انك عندما تتناول طعام مشوى خارج المنزل فى المطعم تكون تناولت طعام صحى؟ فكر جيداً فالطعام المشوى سواء لحوم او خضراوات فى معظم المطاعم يعد احد اكثر الاطعمة الدسمة مثلها مثل الاطعمة المقلية تماماً وذلك بسبب اضافة المواد الدهنية الى الاطعمة عند شوائها خوفاً من التصاقها فى اناء الطهو او صوصات التتبيل بعد الانتهاء من الشوى المكونة من الزبد لإضافة المزيد من النكهة.

من جهة اخر فإنك عندما تقوم بطهو طعامك المشوى بيدك تكون على وعى تام بجميع مكونات الوجبة التى تتناولها دون القلق من الطريقة التى تعد بها وإذا كنت مضطراً الى تناول الطعام فى الخارج احرص على ابداء رغبتك فى عدم اضافة اى مواد دهنية الى طعامك المشوى سواء اثناء الطهو او بعد الانتهاء من طهوها وكذلك احرص على اختيار نوعية اللحوم التى سيتم شوائها وان تكون متناسبة مع نظامك الغذائى الذى تتبعه من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد.

11 . يستخدمون السلاح السرى (الهريسة)

الهريسة هى نوع من انواع الصوصات الحارة جداً المكونة من تشكلية من انواع الفلفل الاحمر الحار والثوم وتختلف طريقة صنعها من شخص الى اخر ويمكن اضافتها الى جميع الاطعمة مثل المكرونة والخضراوات المشوية واللحوم المشوية وتتميز بكونها احد الاطعمة التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد عن طريق تحفيز عملية حرق الدهون كما انها تمنع تراكم الدهون فى الجسم.

ولكن يجب الحذر وعدم استخدامها لدى الذين يعانون من امراض الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.