من الأمور التى تنتشر بصورة ليست بالقليلة و قد يتعجب لها البعض هو مسألة بروز البطن او ما يعرف بالكرش رغم أن الشخص لا يعانى من السمنة بل قد يكون صاحب وزن مناسب أو حتى يعانى من النحافة.

ما هى اسباب ظهور الكرش بالرغم من نقص الوزن والنحافة؟

رغم أن مسألة ظهور الكرش مرتبطة فى أذهان البعض بالوزن الزائد الا أن هناك اسباب اخرى قد تؤدى لبروز البطن فى من يعانون النحافة و منها :

1 . ضعف فى عضلات الجدار الأمامى للبطن

يعتبر ضعف عضلات البطن هو السبب الاشهر و الاكثر شيوعا و قد يكون ذلك الضعف فى العضلات ناتج عن ترهلات لضعف المستوى اللياقة البدنية او ضعف ثانوى بعد عملية جراحية بالبطن و منها عمليات الولادة القيصرية .

2 . وجود انتفاخ مزمن فى البطن

هذا الانتفاخ يكو ن عبارة عن تكوين و تراكم الغازات بصورة شبه مستمرة داخل القولون و يكون من شأنه زيادة حجم البطن و غالبا ما يكون مصحوباً بآلام متفاوتة الشدة .

3 . وجود أمراض تؤدى الى تراكم السوائل داخل البطن

و أشهرها مرض الالتهاب الكبدى حيث ان حالات الكبد المتقدمة غالبا ما تعانى مما يعرف بالاستسقاء . و الاستسقاء عبارة عن تراكم سائل مائى داخل التجويف البطنى مما يعطى ايحاء او انطباع بزيادة حجم البطن .

4 . الانسداد المعوى

الانسداد المعوى والاصابة بالامساك المزمن و تكون كتل صلبة من البراز داخل القولون يكون ظاهرا على هيئة بروز واضح فى بطن المريض مما يؤدى الى كبر تلك المنطقة.

5 . خلل فى بعض العناصر الموجودة فى الدم

التى تعرف باسم الالكتروليتات و منها البوتاسيوم بصفة اساسية ثم الكالسيوم و الصوديوم حيث ان الخلل فى تلك العناصر يكون سبب فى ترهل العضلات و من ثم بروز الكرش.

6 . وجود اورام داخل التجويف البطنى

تشمل اورام الكبد و القولون و المعدة و الكليتين و المثانة و الرحم و غيرها . مع العلم ان هناك اورام لا تؤدى لبروز حجم البطن لأنه تكون لا زالت صغيرة الحجم لكن مع الوقت و مع نمو الورم يكون هناك بروز للبطن و ظهور الكرش رغم عدم وجود سمنة و لا زيادة وزن بل ان هذا المريض غالبا ما يعانى من الهزال الشديد .

7 . كبر حجم البطن لاسباب طبيعية

قد يكون هناك بروز للبطن و زيادة فى حجمها لاسباب طبيعية و هى وجود حمل فمهما كانت المرأة لا تعانى من السمنة او حتى لو كانت تعانى من النحافة فلا بد ان يبرز حجم البطن للخارج نتيجة لنمو الرحم خاصة فى الشهور الاخيرة من الحمل حيث يتضخم الرحم كى يتسع لحجم الجنين و ما يحيط به من مشيمة و سائل امنيوسى و غيره.

8 . مرض تكيس المبايض

بروز البطن قد ينتج عن الاصابة بمرض تكيس المبايض لدى النساء فالبرغم من ارتباط مرض تكيس المبايض بالزيادة الملحوظة فى الوزن الا انه فى بعض الحالات قد لا تحدث زيادة فى الوزن الكلى للجسم ولكن تحدث زيادة فى منطقة البطن ويصاحب ذلك بعض الاعراض الاخرى مثل كثرة ظهور الشعر فى مناطق متعددة فى الجسم بصورة اكثر من المعدل الطبيعى وحدوث اضطراب فى الدورة الشهرية.

الاعتياد على الجلوس بطريقة خاطئة وهى الجلوس مع انحناء الظهر والرقبة الى الامام يؤدى الى كبر حجم البطن.

ما هى طرق علاج الكرش رغم عدم وجود سمنة و زيادة وزن ” الكرش رغم النحافة ” ؟

twotypes

العلاج يكون قائم بالاساس على السبب الذى أدى لبروز الكرش و زيادة حجم البطن و لأجل معرفة السبب المباشر فى ذلك يقوم  الطبيب المختص بإجراء مجموعة من الفحوصات منها :
1 . الكشف الاكلينيكى و مناظرة الحالة.
2 . عمل اشعة موجات فوق صوتية.
3 . عمل اختبار حمل.
4 . عمل تحليل الكتروليتات الدم مثل البوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم.

و بعد التوصل لسبب الحالة يكون العلاج طبقاً للسبب ففى حالة ضعف عضلات البطن يكون العلاج الاساسى هو تمارين شد البطن و التى قد يعتبرها البعض تمرينات صعبة الاداء فى بادىء الأمر ولكن لاحقا مع الوقت يعتادها خاصة اذا مارسها بصورة تدريجية .
اما فى حالة وجود امراض أخرى مثل امراض التهاب الكبد او الكلى او الاورام المختلفة يتم التحويل الى الطبيب المتخصص ليناظر الحالة و يكون الاولوية فى ذلك لعلاج العضو المصاب و ليس مجرد التخلص من الكرش و هنا يجب الانتظار و التمهل و عدم الحرص على معالجة المظهر الخارجى قبل احتواء الحالة و تقديم العلاج و الرعاية المناسبة .