ما هى الفائدة الغذائية للجزر؟

1 . الجزر يساعد على تحسين النظر وذلك لان الجزر غنى بالبيتاكاروتين الذى يتحول الى فيتامين A فى الكبد كما ان الجزر الاورجوانى اللون يساعد على تحسين الرؤية الليلية.

2 . اثبتت الدراسات ان تناول الجزر يساعد على الوقاية من امراض السرطان خاصة سرطان اللسان ، الثدى والقولون.

3 . يساعد الجزر على مقاومة الشيخوخة والتأخير من ظهورها نظراً لاحتواء الجزر على البيتاكاروتين بنسبة كبيرة مما يجعلها تقوم بدور مضادات الاكسدة الى تساعد على تجديد الخلايا وحمايتها من التدمير وبالتالى تأخير الشيخوخة .

4 . نظراً لكون الجزر غنى بفيتامين A فهو يساعد على حل جميع مشاكل البشرة ويساعد على نضارتها حيث انه يحمى البشرة من اشعة الشمس ، الوقاية من الاصابة بالتجاعيد ، علاج حب الشباب والوقاية من الإصابة بها ، يساعد على تفتيح البشرة وترطيبها ، تقوية الاظافر والشعر ومنع تساقطه. فاغلب المشاكل التى يعانى منها الكتيرين من تساقط الشعر وكذلك مشاكل البشرة والاظافر ترجع الى نقص فيتامين A فى الجسم.

5 . الجزر يتميز بكونه احد العلاجات الطبيعية التى تساعد على تقوية جهاز المناعة و الوقاية من الاصابة بالعدوى.

6 . اثبتت الدراسات ان الجزر يساعد على الوقاية من الاصابة بأمراض القلب المختلفة وذلك لما يحتويه الجزر من بيتاكاروتين والفا كاروتين وكذلك اللوتين الهامين من اجل صحة القلب.

7 . الجزر يساعد على تخليص الدم من السموم وذلك بواسطة فيتامين A الذى يساعد الكبد على تنقية الدم من السموم وكذلك الدهون اما الالياف التى توجد فى الجزر تساعد القولون على التخلص من السموم.

8 . المعادن التى توجد فى الجزر تساعد على تقوية الاسنان ومنع تضررها وصحة الفم واللثة.

9 . الجزر يساعد على الوقاية من الاصابة بالسكتات الدماغية.

10 . الوقاية من سرطان الرئة حيث اثبتت الدراسات ان المدخنين الذين يتناولون الجزر على الاقل مرة فى الاسبوع هم اقل عرضة من الاصابة بسرطان الرئة عن غيرهم.

11 . عصير الجزر يساعد على قتل خلايا اللوكيميا (سرطان الدم) ومنع تقدمها وفقاً لدراسة اجريت فى عام 2011.

12 . وفقاً لدراسة اجريت فى جامعة هارفارد فإن الجزر يساعد على الوقاية من سرطان البروستات.

13 . الجزر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.

14 . تناول الجزر يساعد على تحسين عملية الهضم.

15 . فى حالة الشعور بإرتفاع ضغط الدم فإن تناول ثمرة جزر يساعد على إنخفاض ضغط الدم المرتفع بصورة طبيعية.

16 . الجزر يساعد على تقوية جهاز المناعة.

هل تعلم ان الجزر ثانى اكثر الخضروات المفضلة للجميع بعد البطاطس وانه يوجد 100 نوع من الجزر المتعدد الالوان مثل الاحمر والابيض و البرتقالى والاورجوانى والاصفر.

ما هى القيمة الغذائية للجزر؟

carrot-23

نصف كوب من الجزر يقدر ب 25 سعر حرارى ، 6 جرام من الكربوهيدرات ، 3 جرام من السكر ، 1 جرام من البروتين ، 210 % من فيتامين A وهى النسبة اليومية التى يحتاج اليها الشخص البالغ ، 6% من فيتامين C ، كالسيوم بنسبة 2% ، حديد بنسبة 2%.

كما ان الجزر غنى بالبيتاكاروتين وهو العنصر الذى يمنح الجزر اللون البرتقالى والذى يتحول الى فيتامين A اثناء عملية الهضم ، فيتامين K ، بوتاسيوم ، حمض الفوليك ، منغنيز ، فسفور ، ماغنيسيوم ، زينك وفيتامين E ، فيتامين B8.

هل تناول الجزر امن على مرضى السكرى؟

اثبتت الدراسات الحديثة ان الجزر يساعد على الوقاية من الاصابة بمرض السكري من النوع الثانى. ولكن بالرغم من ذلك يجب على مرضى السكر الحذر عند تناول الجزر وذلك لان الجزر يحتوى على نسبة من السكر تلك النسبة بالطبع ليست ضارة كضرر السكر العادى وذلك لان السكر الذى يحتويه الجزر هو سكر طبيعى.

لذا ننصح مرضى السكر بتناول الجزر بإعتدال وتناوله نيئاً او مطهواً على البخار وذلك لان طهو الجزر عن طريق الشوى او وضعه فى الفرن يؤدى الى كرملة السكر الموجود فى الجزر وبالتالى إرتفاع نسبة السكر فى الدم.

يجب على مرضى السكر اخذ الحذر والحيطة عند تناول الجزر وان تتم معاملته تماماً مثل معاملة البطاطس كما انه يجب على مرضى السكر عدم تناول عصير الجزر وذلك لانه احد العصائر التى يسهل على الجسم تكسيرها وتحويلها بكل سهولة الى جلوكوز فى الدم مما يؤدى الى خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

الجزر وعلاقته بالتخسيس وإنقاص الوزن

الجزر من الاطعمة التى يمكنك تناولها من اجل إنقاص الوزن الزائد فهو احد الاطعمة التى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد فكوب من الجزر النيئ يقدر ب 50 سعر حرارى الذى يمثل نسبة 3% من المجموع الكلى لحمية غذائية تقدر ب 1500 سعر حرارى من اجل التخسيس فى اليوم اما كوب من الجزر المطهو تقدر ب 54 سعر حرارى.

الجزر يتميز بكونه غنى بالبيتاكاروتين الذى يتحول الى فيتامين A فى الجسم فيتامين A الذى يتحول الى مواد كيميائية محددة تدعى الرتينوئيدات تلك المواد الكيميائية تقوم بالتفاعل مع الخلايا والانسجة داخل الجسم بما فى ذلك الخلايا الدهنية وتمنع تكاثرها وبالتالى القدرة على انقاص الوزن الزائد.

ووفقاً للدراسات التى اجريت عام 2015 فإن فيتامين A لديه القدرة على إنقاص الوزن بصفة عامة و دهون البطن بصفة خاصة كما انه يمنع تراكم الدهون فى منطقة البطن مما يجعله احد الاطعمة التى تساعد على تخسيس البطن (الكرش). كما ان الجزر يتميز بكونه غنى بالفيتامينات والمعادن التى تساعد على تقوية الجسم وبالتالى تحسين نظام الايض وتحفيز عملية حرق الدهون. الجزر ايضاً يتميز بكونه غنى بالالياف التى تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة فى اليوم.

وهناك فائدة اخرى هامة للجزر وهى انها الجزر يتميز بكونه غنى بفيتامين C التى يعد بمثابة المفتاح الذى يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون مع ممارسة التمارين الرياضية مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد.