يعانى كثير من الرجال والنساء من الكرش والترهلات فى منطقة البطن  ويسبب لهم ازعاج واحراج شديد فى تعاملهم مع الاخرين لدرجة تصل الى انعزالهم عن الاخرين ويسعون بكل الطرق للتخلص من ذلك وسوف نستعرض فى السطور القادمة كل التفاصيل المتعلقة بتلك المشكلة .

88888883

اسباب الاساسية لظهور الكرش والترهلات فى منطقة البطن:

  • تناول طعام ليس مفيد للجسم ويحتوى على سعرات حرارية عالية.
  • تناول الطعام بشكل زائد عن حاجة الجسم للطعام  .
  • تناول الاطعمة الدسمة والتى لا تهضم بطريقة سريعة وتحتاج الى وقت كثير حد يتم هضمها و بالتالى سوف تضغط محتويات البطن على جدار البطن الخارجى مما يؤدى الى ظهور الكرش والترهلات.
  • الجلوس وعدم التحرك بعد تناول الطعام وعدم ممارسه التمارين الرياضية.
  • تناول الطعام فى وقت متاخر من اليوم أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة .

 خطورة الكرش و زيادة حجم البطن :

  • الكرش يزيد من احتمالية الاصابة بالأمراض المختلفة ومن هذه الامراض مرض السكرى من النوع الثانى و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية.
  • الكرش يجعل المظهر العام الخارجى للفرد غير لائق وذلك ينعكس على حالتة النفسية فمن الممكن ان تؤدى الى انعزال الفرد.
  • يؤدى الكرش الى نقص حاد فى اللياقة البدنية مما يعطل الفرد على القيام بنشاطة الشخصى و قد يؤثر على عمله خاصة اذا كان عمله يعتمد على الحركة.

كيفية التخلص من الكرش :

1.تناول الماء بكثرة:

يعتبر تناول الماء بكثرة يساعد على التخلص من الكرش والترهلات حيث ينصح الاطباء بشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء وكوب قبل تناول الطعام بدقائق.

2.عدم شرب المشروبات الغازية:

حيث تحتوى المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية دون ان تحتوى على اى قيمة غذائية،بالاضافة الى انه يحتوى على نسبة كبيرة من السكر والذى يصعب على المعدة ان تهضمه فى وقت قصير فيتحول الى دهون.

3.تناول الطعام ببطء :

ينصح الاطباء المرضى باان يتناولوا الطعام ببطئ ولا يتسرعوا ف الطعام لان البطىء يؤدى الى الشعور بالشبع كما انه يتم تحسين الجهاز الهضمى لدى الافراد.

4.الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة:

تعد تناول الوجبات السريعة من الاسباب المسببة لزيادة الكرش والترهلات الموجودة فى منطقة البطن فيجب تجنبها لانها تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية الذى يصعب على المعدة ان تهضمة بشكل سريع.

 5.الحركة المستمرة :

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من العوامل التى تساعد على التخلص من الترهلات والكرش، ولا تقتصر  التمارين الرياضية علي حمل الاوزان الثقيلة بل يمكن القيام بتمارين بسيطه تحقق نفس الغرض كالمشى او السباحة او ركوب الدراجات.

6.النوم الكافى

ينصح الاطباء بالنوم لفترة تتراوح ما بين 7 : 8 ساعات يومياً وذلك لان النوم من العوامل الهام للتخلص من الكرش وكما أن قلة النوم تؤدي الى تراكم الاكل فى المعدة وعدم هضمها بالشكل السليم فتؤدى الى الكرش والترهلات.

7.مضغ الطعام جيداً

للمساعدة علي تحسين عملية الهضم ينصح بتناول الطعام ببطء مع مضغه جيداً،

وهذا لسببين: الأول ألا يتم التهام الكثير من الطعام لتأخر إحساس الجسم بالشبع، والسبب الآخر لتسهيل عملية الهضم فيما بعد لأن الطعام قد تم مضغه بشكل جيد. هذاً بالإضافة إلي أن التهام الطعام بشراهة يؤدي إلي جلب المزيد من الغازات من خلال امتصاص الهواء من خارج الطعام وهذا ما يزيد من انتفاخ المعدة ويصعب من عملية تخسيس البطن.

طرق جراحية للتخلص من الكرش

1.عملية شفط الدهون لتخسيس الكرش:

هي عبارة عن سحب الاكياس الدهنية من منطقة البطن. و بعد العملية يجب على الفرد ان يعود نفسه على تناول الطعام بكمية قليلة لكى يحافظ على جسمه بعد العملية.

2.عملية ربط المعدة او تكميم المعدة لتخسيس الكرش:

يتم اجراء هذه الجراحة للأشخاص الذين تجاوزت نسبة الدهون في جسمهم نسب عالية ويجب ان تتوافق مع هذه النسبة شروط ان يكونوا صالحين ومناسبين لاجراء هذه العملية التي قد تشكل خطر على حياتهم لان في هذه العملية سوف يتم اقتطاع جزء من المعده.

ما هى الطرق الخادعة لتخسيس الكرش؟

1- تمارين لشد البطن:

تمارين شد البطن ضرورية لكل الرياضيين و متدربى رفع الاوزان. تمارين البطن تساعد على تقوية الجذع و حماية فقرات الظهر من الأصابة. فأذا كانت عضلات بطنك ضعيفة و قمت بحمل أوزان كبيرة على ظهرك (مثل تمرين السكوات) فإن عضلات القطنية (أسفل الظهر) تتكبد كل الحمل لحفظ توازن الجسم. مما يسبب اجهاد للظهر أو أصابة لا قدر الله. بالرغم من اهمية تمارين البطن الا ان هذا لا يعني ان اداء مئات من عدات البطن هى الحل لتخسيس الكرش.

و قد أثبتت الدراسات أنه من الصعب جدا استهداف الدهون فى منطقة بعينها. سواء فى البطن او الارداف أو اى منطقة أخري الا بعلاجات موضعية او عمليات جراحية خاصة .

2- الملابس الحرارية

من الشائع فى الوطن العربي وقوع الملايين فى خدعة و كذبة الملابس الحرارية للتخسيس. فهناك الكثيرين من الناس يلبسون حزام البطن اثناء القيام بتامرين سواء فى البيت او فى الجيم حيث يعتقدون فى ذلك انه الوسيلة فى التخلص من الدهون والكرش ولكن هذا غير صحيح فالدهون لا تخرج عن طريق العرق و لا تذوب الا فى ظروف معينة داخل الجسم .