ما هى سمنة الوجه والذقن المزدوجة؟

سمنة الوجه هى احد المشاكل المتعلقة بزيادة الوزن وهى عبارة عن تراكم الدهون فى مناطق محدد وهى مناطق الوجنتين و الذقن والرقبة مما يسبب ما يسمى بالذقن المزدوجة وينتج عن ذلك الشعور بالضيق لدى من يعانون من تلك المشكلة فهى تعطى إنطباع بزيادة الوزن والتقدم فى العمر وسوء الحالة الصحية.

ما هى اسباب سمنة الوجه والذقن المزدوجة؟

من اجل التخلص من سمنة الوجه والذقن المزدوجة يجب التعرف اولاً على الأسباب التى ادت الى حدوث ذلك وهى كالتالى :

1 . سمنة الوجه قد ترجع الى اسباب وراثية حيث وجود افراد من نفس العائلة لديهم نفس شكل الوجه وقد يظن البعض انه لا يمكن التخلص من مشكلة سمنة الوجه خاصةً إذا كان السبب يرجع الى عوامل وراثية ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق حيث انه يمكن علاج سمنة الوجه وذلك عن طريق إتباع بعض الخطوات والتغير فى اسلوب الحياة المتبع.

2 . سمنة الوجه قد ترجع الى التقدم فى العمر فهو احد العوامل الرئيسية المسببة لسمنة الوجه والذقن المزدوجة وذلك بسبب ضمور العضلات وفقدان الجلد لليونته كنتيجة للتقدم فى العمر.

3 . احد اكثر العوامل شيوعاً التى تؤدى الى سمنة الوجه هو زيادة وزن الجسم بل هناك بعض الاشخاص ايضاً الذين لا يعانون من زيادة الوزن ولكنهم يتبعون انظمة رجيم غير صحية تؤدى الى حدوث مشكلة سمنة الوجه والذقن المزدوجة.

هل يمكن التخلص من سمنة الوجه والذقن المزدوجة؟

نعم بالطبع يمكن التخلص من سمنة الوجه مهما كان السبب سواء كان ناتج عن زيادة الوزن او عوامل وراثية او التقدم فى العمر وهناك طريقتين للتخلص من سمنة الوجه هما :

الطريقة الاولى

تغير اسلوب الحياة المتبع وإتباع نظام غذائى صحى متوازن قائم على تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف واللحوم الخالية من الدهون وكذلك مشتقات الحليب منخفضة الدسم . فذلك النظام الصحى يعمل على تفتيت الدهون المتراكمة فى الجسم وفى نفس الوقت يساعد على منع تراكم الدهون فى الجسم والتخلص من مشكلة سمنة الوجه و الذقن المزدوجة.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية تقوم على الإعتماد على وصفات منزلية تساعد على التخلص من مشكلة سمنة الوجه والذقن المزدوجة وتلك الوصفات تتميز بكونها امنة تماماً ومناسبة لجميع الأعمار وذلك لأنها مكونة من عناصر طبيعية متاحة ومتوفرة وغير مكلفة على الإطلاق وتلك الوصفات هى كالتالى :

1 . الجلوس مستقيماً

لمنع مشكلة سمنة الوجه بصفة عامة والذقن المزدوجة بصفة خاصة يُنصح بالجلوس وجعل الظهر مستقيماً مع جعل الأكتاف متجهة لأعلى ورفع الذقن فتلك الوضعية تساعد على منع تراكم الدهون فى منطقتى الرقبة والذقن.

2 . اللبان الخالى من السكر

من اجل التخلص من دهون الرقبة والوجه وتقوية العضلات ينصح بمضغ اللبان بشرط ان يكون خالى من السكر حتى لايؤدى الى إرتفاع نسبة السكر فى الدم او يسبب زيادة الوزن. فمضغ اللبان الخالى من السكر يُعد بمثابة التمارين الرياضية التى تُعيد تشكيل ملامح الوجه وتقوى عضلاته وتمنع تراكم الدهون به.

3 . زيت جنين القمح

hhg

زيت جرثومة القمح هو احد العلاجات المنزلية التى تساعد على علاج سمنة الوجه لذا قم بوضع بضع نقاط من زيت جرثومة القمح على منطقتى الرقبة والوجه مع الحرص على الإبتعاد عن منطقة العين وقم بالتدليك من اسفل الرقبة الى اعلى صعوداً الى الوجه لمدة تتراوح من 10 الى 15 دقيقة قبل الذهاب الى النوم واترك الزيت طوال فترة الليل وقم بغسل الوجه والرقبة عند الإستيقاظ وسيؤدى الى نتائج رائعة عند إستخدامه بإنتظام.

زيت جنين القمح هو زيت يتم إستخراجه من جنين القمح وله العديد من الفوائد الهامة حيث انه يساعد على مكافحة الشيخوخة وتحسين الدورة الدموية للجسم وتقوية الذاكرة.

4 . بياض البيض

بياض البيض هو احد العلاجات المنزلية السهلة والفعالة التى تساعد على التخلص من مشكلة سمنة الوجه وذلك عن طريق صنع قناع من بياض بيضتين مع ملعقة من اللبن وملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل وضع القناع على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة حتى يجف القناع وقم بغسل الوجه والرقبة بعد ذلك بماء دافئ. بياض البيض هام من اجل صحة البشرة كما انه يساعد على تخليص الجلد من الماء الزائد.استخدم تلك الوصفة مرة يومياً وستتفاجئ بالنتائج.

5 . فيتامين E

فيتامين E هو احد الفيتامينات الهامة من اجل البشرة لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E فهى تساعد على شد البشرة ومنع إصابة الجلد بالترهلات ومنع تراكم الدهون به. الأرز البنى يُعد مصدر غنى بفيتامين E وكذلك الخضروات الغنية بالألياف ،البقوليات ، منتجات الالبان ، الكبدة ، الذرة الحلوة ، فول الصويا.

6 . زبدة الكاكاو

Cocoa Butter

تدليك الرقبة والوجه بزبدة الكاكاو يساعد على التخلص من مشكلة سمنة الوجه والذقن المزدوجة وتحافظ على مرونة الجلد لذا قم بأخذ ملعقتين من زبدة الكاكاو وقلبهما قليلاً حتى تصبح مرنة وقم بتدليك منطقتى الرقبة والوجه بها لمدة 10 دقائق واستمر على الإستخدام يومياً وستلاحظ نتائج رائعة.

7 . اضحك وتحدث كثيراً

الضحك والتحدث يُعد بمثابة تمرينات للذقن والوجه تماماً مثل المضغ فهى تساعد على تفتيت الدهون المتراكمة فى مناطق الذقن والوجه والرقبة وتقوية العضلات فى تلك المناطق.

8 . تمارين الذقن

تلك التمارين تساعد على حرق الدهون الموجودة فى منطقة الوجه بصفة عامة والذقن بصفة خاصة لذا قم بتحريك الوجه فى اتجاه عقارب الساعة وعكس إتجاه عقارب الساعة وقم بفتح الفم لثوانى قليلة وإغلاقه مرة اخرى وقم بتلك التمارين عدة مرات فى اليوم لمنع تراكم الدهون فى منطقة الذقن والرقبة.

9 . الشمام

الشمام يساعد على التخلص من دهون الوجه والرقبة فعصير الشمام يُعد بمثابة تونر للبشرة ويمكن إستخدامه بالطريقة التالية :

  • قم بغمس قطعة من القطن فى عصير الشمام وضعها على الوجنتين والذقن والرقبة.
  • اترك العصير على البشرة لمدة تتراوح من 15 الى 20 دقيقة وقم بغسل البشرة بالماء بعد ذلك.
  • ومن اجل الحصول على نتائج افضل قم بمزج عصير التفاح مع عصير الشمام.
  • عصير الشمام غنى بالماء ويساعد على تخليص البشرة من السموم كما ان تناول عصير الشمام يساعد على الشعور بالشبع ومقاومة الجوع إذا كنت تتبع حمية غذائية من اجل إنقاص الوزن.

10 . الشاى الأخضر

الشاى الاخضر احد اهم واقوى العلاجات المنزلية التى تساعد على تفتيت دهون الجسم ومنع تراكمها كما انها تساعد على تخليص الجسم من السموم وذلك بسبب مضادات الأكسدة التى يحتوى عليها الشاى الأخضر كما ان الشاى الأخضر يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون والتخلص من مشكلة سمنة الوجه والذقن المزدوجة.

11 . الماء

تناول الماء يساعد على التخلص من مشكلة زيادة الوزن وكذلك مشكلة سمنة الوجه والذقن المزدوجة لذا احرص على تناول من 8 الى 10 اكواب من الماء فى اليوم وللمزيد من الماء يُنصح بتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالماء مثل الخيار ، الشمام ، الخس.

12 . الجلسرين

Glycerin

الجلسرين هو احد العلاجات المنزلية التى تساعد على التخلص من سمنة الوجه والذقن المزدوجة لذا قم بخلط ملعقة من الجلسرين ونصف ملعقة من الملح الانجليزى وقطرات قليلة من زيت النعناع وبواسطة قطعة من القطن قم بوضع ذلك القناع على منطقة الوجنتين والرقبة والذقن وابتعد عن منطقة العين واترك الماسك على البشرة لمدة نصف ساعة وقم بغسل البشرة بعد ذلك .

إذا كنت تعانى من حساسية فى الأنف او الجهاز التنفسى ننصح بعدم إستخدام تلك الوصفة نظراً لإحتوائها على زيت النعناع ذو الرائحة النفاذة.