مما لا شك فيه ان الجميع يسعى الى عيش حياة صحية خالية وكذلك يسعون الى التمتع بوزن مثالى ومن اجل تحقيق ذلك يحرصون على تناول الأطعمة الصحية ويمارسون التمارين الرياضية ويحرصون على الذهاب الى الطبيب المختص من اجل إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من السير على المسار الصحى الصحيح.

ومن اجل تحقيق ذلك يحرصون على تناول الأطعمة الصحية المخصصة للدايت خوفاً من شبح السعرات الحرارية ولكن عليك الإنتباه فليس معنى كون الأطعمة مخصصة للدايت ان تكون اطعمة صحية بل قد يكون لها ضرر على صحة الإنسان اكثر من ضرر الأطعمة الأخرى وسوف نوضح ذلك فيما يلى :

الملفوف (الكرنب) احد اطعمة الرجيم التى قد يكون لها اضرار

الملفوف يتميز لكونه له العديد من الفوائد الغذائية فهو غنى بفيتامين E ، A وغنى بالمعادن التى يحتاج إليها جسم الإنسان ويساعد على مكافحة الشيخوخة ويكافح الإمساك ويساعد على تطهير الجهاز الهضمى ويتميز ايضاً عن غيره من الخضروات انه احد الأطعمة الرئيسية التى تساعد على إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم فالكرنب هو احد المكونات الرئيسية للشوربة الحارقة التى يتم تناولها من اجل إنقاص الوزن.

وبالرغم من الفوائد التى يتميز بها الملفوف إلا انه له بعض الأضرار التى من الممكن ان تكون خطيرة على صحة الإنسان والتى سوف نوضحها فيما يلى :

  • اذا كنتِ فى فترة رضاعة وتحاولين إنقاص الوزن الزائد الذى اكتسبتيه اثناء فترة الحمل فلا ننصح مطاقاً بالإعتماد على الملفوف (الكرنب) اثناء فترة الرضاعة وذلك لان المفلوف يؤدى الى تقليل إدرار اللبن.
  • بالرغم من قدرة الملفوف على تحسين وظائق الجهاز الهضمى إلا ان تناوله قد يسبب الإصابة بالغازات الغير مرغوب فيها.
  • الملفوف ( الكرنب ) يتصف بكونه غنى بالأكسالات لذا يجب على مرضى حصوات الكلى التقليل من تناولها قدر الإمكان وكذلك مرضى النقرس ومرضى القصور الكبدى.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية عدم تناول الملفوف وذلك لانه يؤدى الى التقليل من وظائفها وبالتالى بطء عملية حرق الدهون.

سكر الدايت احد اطعمة الرجيم الذى قد يكون له اضرار

كل من يعانى من السمنة ويحاول إنقاذ الوزن يلجأ الى إستخدام السكر المخصص للدايت وذلك لكونه قليل السعرات الحرارية وهناك انواع تكون خالية تماماً من السعرات الحرارية ويتميز بكونه يمكن إستخدامه بأى كمية لأغراض التحلية دون القلق من اية سعرات حرارية زائدة كما ان بعض مرضى السكر يستخدمونه ولكن بالرغم من كل تلك الفوائد إلا انه له بعض الأضرار الخطيرة على صحة الإنسان وسوف نوضح تلك الاضرار فيما يلى :

  • مرضى السكري الذين يعتمدون على السكر المخصص للدايت بصورة تامة قد يقعون فى خطر حدوث إنخفاض شديد فى نسبة السكر فى الدم بل والى خطر التعرض للإصابة بالغيبوبة.
  • فى حالة الإعتماد على السكر المخصص للدايت على مدار اليوم من اجل إنقاص الوزن الزائد فإن سوف يؤدى إنخفاض نسبة السكر فى الدم والإصابة بالدوخة بل وسوف يؤدى الى بطء وتوقف عملية حرق الدهون.
  • بعض انواع السكر المخصصة للدايت تحتوى على مادة تسمى الاسبرتام وتلك المادة لها العديد من الأثار الخطيرة على صحة الإنسان حيث انها تؤثر على الذاكرة وقد تؤدى الى خطر الإصابة بسرطان الدم.
  • هناك دراسة علمية حديثة تؤكد ان عقل الإنسان لا يستطيع التميز بين السكر العادى والسكر المخصص للدايت من حيث الطعم لذا عند تناول الإنسان كمية من السكر المخصص للدايت الذى يعطى نفس طعم السكر العادى فهذا فقد يؤدى الى زيادة الوزن وليس إنقاصه بسبب إرتفاع نسبة السكر فى الدم وبطء عملية الحرق لذا يفضل إستخدام سكر الفاكهة (الفركتوز) للتحلية بدلاً من السكر الصناعى.

الأطعمة الحارة لإنقاص الوزن واضرارها على الصحة

بالرغم من اهمية الأطعمة الحارة فى قدرتها على تحفيز عملية حرق دهون الجسم وإنقاص الوزن كما إنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم والوقاية من امراض القلب وتساعد على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم إلا انه هناك دراسة اثبتتها المجلة الدولية لعلم النفس الفيسيولوجى ان تناول الأطعمة الحارة مباشرة قبل النوم يؤدى الى الإصابة بالأرق وذلك لان الأطعمة الحارة تؤدى الى إرتفاع درجة حرارة الجسم فى الدورة الأولى من النوم.

والأطعمة الحارة ايضاً تؤدى الى خطر الإصابة بقرحة المعدة وإلتهاب جدار المعدة كما انها تعد احد الأطعمة الممنوع تناولها للمرأة الحامل لأنها تؤدى الى تنشيط الرحم وتؤدى الى خطر حدوث إجهاض.

الكافيين لإنقاص الوزن واضراره على الصحة

الكافيين هو المادة التى توجد فى بعض المشروبات مثل القهوة والشاى وتلك المادة تعد احد المواد الرئيسية التى تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وإنقاص الوزن خاصة القهوة والشاى الأخضر إلا ان تلك المادة لها العديد من الأضرار على صحة الإنسان والتى سوف نوضحها فيما يلى :

  • مادة الكافيين تؤدى الى الإصابة بالصداع والتوتر والقلق.
  • مادة الكافيين تؤدى الى إصابة الإنسان بالأرق وإضطرابات النوم.
  • مادة الكافيين تؤدى الى خطر إصابة الجنين بالتشوهات عند تناولها اثناء فترة الحمل.
  • هناك دراسة قامت بنشرها إذاعة بى بى سى عام 2004 اكدت ان مادة الكافيين الموجودة فى الشاى والقهوة تؤدى الى إضعاف الذاكرة المؤقتة حيث تذكر الاسماء لذا يُنصح الطلاب بإجتناب تناولها اثناء فترة الإختبارات لما لها من تأثير سيئ.
  • مادة الكافيين تؤدى الى فقدان الجسم للفيتامينات والمعادن عن طريق البول وعدم إستفادة الجسم من تلك العناصر.
  • الكافيين يؤدى الى الإصابة بفقر الدم والضعف العام.
  • مادة الكافيين تؤدى الى الإصابة بالإكتئاب.

منتجات الصويا لإنقاص الوزن واضرارها على الصحة

soybean

البعض يلجأ الى إستخدام منتجات الصويا فى حميتهم الغذائية من اجل إنقاص الوزن او كأسلوب حياة للإبتعاد عن المشتقات الحيوانية وبالرغم من ان منتجات الصويا لها العديد من الفوائد حيث انها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم والوقاية من امراض القلب المختلفة ويساعد على حماية عظام النساء من الإصابة بهشاشة العظام بعد سن اليأس إلا انه هناك بعض الاضرار التى سوف نوضحها فيما يلى :

  • اثبتت دراسة اجريت فى مستشفى رويال فيكتوريا ان فول الصويا ومشتقاته تؤدى الى ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجال وتؤدى الى خطر إصابة الرجال بالعقم كما انها تؤدى الى كِبر حجم الصدر لدى الرجال لتجعله اشبه بالنساء.
  • وعند تناول المرأة الحامل لفول الصويا او اى من مشتقاته فى بدايه الحمل وكان نوع الجنين ذكر فإن ذلك قد يؤدى الى خطر عدم إكتمال الجهاز التناسلى للجنين.