ما هو مرض تكيس المبايض؟ و ما سببه ؟

هو احد الامراض التى تصيب النساء بصفة خاصة وذلك فى العمر مابين 12 الى 45 عاماً .و مرض تكيس المبايض يحدث نتيجة عدم إستجابة المبايض للهرمونات المحفزة لها وينتج عن ذلك نمو عدد من البويضات غير مكتملة الحجم كل شهر بدلاً من نمو بويضة واحدة وكذلك عدم إفراز هرمون البروجستيرون وهو الهرمون الذى يقوم بإزالة بطانة الرحم فى صورة الدورة الشهرية.

ما هى اعراض مرض تكيس المبايض؟

polycystic ovary

1 . حدوث إضطرابات فى الدورة الشهرية وفى بعض الاحيان إنقطاعها.

2 . كثافة فى شعر الجسم خاصة مناطق الصدر والوجه والساقين بسبب إرتفاع نسبة الهرمون الذكورى الذى يدعى التستوستيرون

3 . تساقط شعر الرأس.

4 . تأخر الإنجاب بسبب عدم وجود إباضة.

5 . زيادة الوزن خاصة فى المنطقة السفلى من الخصر.

6 . ظهور حب الشباب.

7 . الإصابة بالإكتئاب.

8 . فى بعض الأحيان تكيس المبايض قد يؤدى الى إصابة المرأة بإرتفاع ضغط الدم وفى احيان اخرى انخفاضه.

9 . الشعور بألام فى منطقة اسفل البطن.

10 . الشعور بدوخة وغثيان.

11 . الشعور بالصداع.

12 . إرتفاع نسبة السكر فى الدم.

ما هى طرق تشخيص مرض تكيس المبايض؟

مرض تكيس المبايض له علامات واضحة فى مقدمتها الشعور بإضطرابات ملحوظة فى الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب و زيادة ملحوظة فى شعر الجسم خاصة فى مناطق لم يكن يظهر بها من قبل .فإذا ما شعرتى بأى من الأعراض السابقة ينبغى عليكى الذهاب الى الطبيب المختص بلا تردد.

سيقوم الطبيب المختص بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود تكيس بالمبايض ام لا ومعرفة حجمها ومدى تطورها. كما سيقوم الطبيب المختص بعمل تحليل للدم لتحديد نسبة السكر فى الدم وكذلك لتحديد نسبة الهرمونات فى الدم.

هل توجد علاقة بين مرض تكيس المبايض وزيادة الوزن ؟

نعم بالفعل فهناك إرتباط وثيق بين مرض تكيس المبايض و زيادة الوزن لدى النساء فمن بين كل إمرأتين تعانين من مرض تكيس المبايض نجد إمرأة تعانى من زيادة فى الوزن وكذلك هناك علاقة وثيقة بين مرض تكيس المبايض وبين مرض السكري خاصة مرض السكري من النوع الثانى.

ودائماً ما ينصح الاطباء المختصين النساء اللاتى يعانين من مرض تكيس المبايض بإنقاص الوزن الزائد كخطوة اولى للعلاج بالإضافة الى بعض الإجراءت العلاجية الأخرى.

فى حالة الإصابة بمرض تكيس المبايض تتحول البشرة الى بشرة دهنية لذا فهى تحتاج الى رعاية وإهتمام خاصة فى حالة ظهور حب الشباب اما عن الشعر الزائد فى الجسم فبمجرد علاج تكيس المبايض وتوازن هرمونات الجسم فسوف يقل الشعر الزائد ويمكنكِ الذهاب الى طبيب امراض جلدية من اجل الوصول الى الطريقة المناسبة للتعامل مع مشاكل البشرة الناتجة عن مرض تكيس المبايض

رجيم لمرضى تكيس المبايض يساعد على إنقاص الوزن

يجب ان نعى جيداً ان الكثير من النساء اللاتى نجحن فى إنقاص الوزن تمكن من التغلب على مشكلة تكيس المبايض وزيادة الخصوبة ونجحن فى علاج تأخر الإنجاب.

الرجيم الخاص بمرضى تكيس المبايض يختلف عن غيره من انواع الرجيم الاخرى وذلك لأنه يعتمد بالدرجة الاولى على تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات وذلك لأن مرض تكيس المبايض يصاحبه خلل فى إفراز هرمون الانسولين المسئول عن حرق السكر الموجود فى الدم لذا فقد يحدث حالة من إرتفاع نسبة السكر فى الدم بل وقد يؤدى الى خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى.

وكذلك يلاحظ لدى النساء اللاتى يعانين من مرض تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن خاصة فى منطقة البطن لذا سوف نقوم بوضع نظام رجيم يساعد على إنقاص وزن الجسم بصفة عامة و بروز البطن بصفة خاصة فيما يلى:

وجبة الإفطار

  • بيضتين مسلوقتين + كوب من اللبن خالى الدسم + طبق سلطة مكون من الخس ، البقدونس ، الجرجير.

او

  • 3 ملاعق فول مضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و عصير نصف ليمونة + طبق سلطة من الخضروات الورقية.

او

  • شريحتين توست دايت + شريحتين من الجبن القريش + طبق سلطة من الخضروات الورقية + كوب من عصير البرتقال الطازج الغير محلى.

وجبة الغداء

  • قطعة صدر دجاج مسلوقة او مشوية + ربع خبز دايت + طبق خضروات ورقية

او

  • شريحتين من سمك التونة المشوى + طبق سلطة من الخضروات الورقية.

او

  • قطعة واحدة من اللحم الاحمر الخالى من الدهون + طبق سلطة من الخضروات الورقية

وجبة العشاء

  • كوب من الزبادى الخالى الدسم + شريحة من التوست المخصص للدايت.

او

  • كوب من اللبن خالى الدسم + نصف كوب من الكورن فليكس المخصص للدايت والمصنوع من القمح.

او

  • طبق من سلطة الخضروات الورقية الغنية بالألياف.

او

  • بيضة مسلوقة + شريحة توست المخصصة للدايت.

او

  • طبق من الخضروات المشوية المكون من الكوسة والباذنجان.

نصائح هامة لمرضى تكيس المبايض من اجل إنقاص الوزن

1 . يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات مثل المكرونة ، الأرز ، المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض وإستبدال تلك الاطعمة بأطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية مثل الخضروات الغنية بالألياف و المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

2 . يجب تناول ما لا يقل عن 8 اكواب ماء فى اليوم فالماء سالب السعرات الحرارية ويساعد على تحفيز حرق الدهون والشعور بالشبع.

3 . يجب الإبتعاد تماماً عن تناول الأطعمة المقلية وإستبدالها بتناول الأطعمة المسلوقة او المشوية.

4 . يجب عدم إضافة اية دهون الى الطعام المتناول بإستثناء زيت الكانولا فهو قليل السعرات الحرارية وغنى بالعناصر الغذائية ويساعد على إنقاص الوزن ومن الممكن ايضاً إستخدام زيت الزيتون ولكن دون تعريضه الى درجة حرارة مرتفعة وإستخدام ملعقة واحدة منه على مدار اليوم.

5 . يجب الإمتناع تماماً عن تناول الحلويات او السكريات او إستخدام السكر الابيض ويجب إستبداله بالسكر المخصص للدايت والخالى من الإسبرتام.

6 . ممنوع تناول فاكهة البلح ، العنب ، المانجو ومسموح بتناول فاكهة الفراولة ، الكمثرى ، الكيوى ، التوت ، الجريب فروت ، التفاح وعند تناول الفاكهة المسموح بها كعصير ممنوع تحليتها بالسكر.

7 . لا بأس من تناول القهوة او الشاى العادى ولكن بدون إضافة اى مبيضات اليهم ويجب ان تتم التحلية بواسطة السكر المخصص للدايت وألا يزيد عن كوب او كوبين فى اليوم.

8 . يجب الحرص على نيل قدر كافى من النوم ليلاً.

9 . يجب الحرص على تجنب التوتر والقلق قدر الإمكان خاصة فى حالة الإصابة بمرض تكيس المبايض يصاحبه نوع من القلق والتوتر الدائم بسبب الخوف من تأخر الإنجاب لذا عليكى ان تعى جيداً ان التوتر يسبب بطئ لعملية حرق الدهون لذا ابتعدى عن القلق واجعلى هدفك فى تلك الفترة هو التركيز على إنقاص الوزن والوصول الى الوزن المثالى وإذا نجحتى فى تحقيق ذلك سوف تتمكنى من علاج مشكلة تكيس المبايض.

10 . ينصح بتناول ثلاث اكواب من الشاى الأخضر فى اليوم وذلك عن طريق تناول كوب من الشاى الأخضر بعد الوجبة التناولة بنصف ساعة.

11 . ينصح بتناول منتجات الألبان الخالية من الدسم.

12 . ينصح بممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية حرق الدهون مثل رياضة المشى يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

13 . ينصح بتقسيم الوجبات الى 6 وجبات صغير على مدار اليوم وتجنب تناول الطعام فى ساعات متأخرة من الليل.

14 . لا بأس من تناول المكسرات ولكن بشرط ألا تزيد عن ربع كوب فى اليوم.

واليكِ فيديو عن تمارين الأيروبكس السهلة التى يمكنكِ القيام بها فى المنزل والتى سوف تساعدكِ على إنقاص الوزن الى جانب النظام الغذائى

ملحوظة هامة :

مرض تكيس المبايض مثله كأى مرض يحتاج لتشخيص طبى دقيق و متابعة و علاجات مختلفة و قد يستدعى تدخلات جراحية فى أحوال معينة لذا لا يجب أبدا الاكتفاء بنظام غذائى فقط و إغفال دور الطبيب .