ما هى القرفة؟

القرفة هى لحاء نبات فطرى شجرة معمرة دائمة الخضرة أوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية و أزهارها كثيرة و صغيرة ذات لون أصفر ثمرتها تشبه القرنفل . وتبدأ الشجرة فى الإنتاج من عمر 6 سنوات و تتراوح حياة الشجرة من 30 إلى 40 سنة كاملة حسب الإهتمام و الإعتناء بها وهى إستوائية يمكن أن يصل إرتفاعها من 10 إلى 40 متر.

والقرفة شجرة صغيرة تنتمى إلى عائلة lauracea وأصلها في سيريلانكا و تزرع الآن في جنوب شرق آسيا وتحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4 % ويتم حصاد القرفة خلال موسم المطر من اللحاء الداخلى للأشجار التى يتم تجفيفها و بعد ذلك تتم معالجة القرفة إلى أعواد و تسمى ( الريشات ) و أيضا إلى مسحوق ناعم .

هل هناك أنواع للقرفة؟

نعم هناك نوعان من القرفة وهما شجرتان متشابهتان إلى حد كبير وهما (سينا مون كاسيا) و (سينا مون زيلانكوم) و هما ينموان في مناطق مختلفة بالعالم و يطلق عليهم (سيلانيه وكاسيا) و النوع الثانى مشهور أكثر بالقرفة الصينى و تعتبر هي أكثر تكلفة وحلوة المذاق لها طعم حاد و رائحة عطرية شهية بينما كاسيا هي أقل تكلفة ولونها قاتم وهي المتوفرة بكثرة فى الأسواق.

ما هى استخدامات القرفة؟

القرفة ليست سوى لحاء أشجار من فصيلة الغار ذات أوراق دائمة تنبت فى أراض رملية على سواحل البحار و تجمع عندما يبلغ عمر الشجرة 6 سنوات فتقطع القشور مرة كل سنتين في الفترة التي يصعد بها نسغ الشجرة وهى واحدة من أقدم و أشهر التوابل في العالم يتم إستخدامها في جميع أنحاء العالم وهي الأكثر أهمية و تعتبر من (التوابل الحلوة) وتستخدم في العديد من المأكولات لتعطيها نكهة طيبة و مذاقاً مميزاً و تضاف القرفة أيضا للحلويات و المعجنات لإعطائها الطعم المميز مثل فطيرة التفاح.

تضاف القرفة أيضاً للعلكة ( اللبان) لتترك فى الفم الرائحة الطيبة و تستعمل كمشروب ساخن يمكن إضافتها للشاى و يسمى شاى الدارسين في العراق و في الشرق الأوسط يتم إضافتها للدجاج اللذيذ و طبق الضأن و هي تستخدم أيضاً كمادة منكهة للحبوب و أطباق الخبز مثل البسكويت بالقرفة والحلويات مثل البسبوسة بالقرفة و تضاف إلى الفواكه في الولايات المتحدة بغض النظر عن كونها من التوابل الشعبية و تعد القرفة مصدرا للمنغنيز و الحديد و الكالسيوم و الألياف وتحتوى على مواد مضادة للاكسدة.

ما هى الفوائد الصحية للقرفة؟

1 . منذ القدم إستخدمت القرفة فى الطب الآسيوي التقليدي لتحفيز الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و أيضاً في المساعدة على الهضم و يفيد مغلي مسحوق لحاء القرفة فى علاج الغثيان و القئ و الإسهال و يزيد من إفراز اللعاب و العصارة المعدية.

2 . القرفة أيضاً فاتحة للشهية و كانت تستعمل القرفة فى الماضى لمكافحة الصلع و ذلك بطحنها ثم مزجها بالملح و البصل و يوضع على الرأس فى مكان الشعر المتساقط.

3 . القرفة تقلل من إنتشار سرطان الدم و الأورام الليمفاوية و الخلايا السرطانية لأن القرفة تحتوى على مواد تلعب دور اًهاماً في تسهيل إنقسام الخلايا و أيضاً هي مصدر جيد جداً من الكالسيوم و الألياف كما أنها تمنع تلف خلايا القولون و بالتالي تقليل الإصابة بسرطان القولون.

4 . القرفة تساعد على تنظيم السكر في الدم حيث أن القرفة بها مادة تجعل الخلايا الدهنية أكثر إستجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر فى الدم و إستهلاكه في الخلايا بالجسم و تحويله لطاقة وهذه المادة فينولية مضادة للأكسدة و تقلل من الأعراض الجانبية لمرض السكر ووجد أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر ما يقرب من 20 مرة و يفضل لمرضى السكرى بتناول من ربع ملعقة إلى ملعقة على كوب كاملة من القرفة يوميا حيث تقلل السكر من 18% الى29% .

5 . تقلل القرفة الكوليسترول عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية فتحث الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة هذه العملية فهي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار من الجسم بنسبة تتراوح من 7% الى 27% و خفض الكوليسترول الكلى بنسبة من 12% الى 26% .

6 . لها دور هام في تحسين وظيفة الإدراك فقد ظهرت دراسات تفيد بأن القرفة رائحتها و نكهتها تعمل كمنبه للعقل و تحسين الذاكرة و أيضاً تحسين الوظائف المعرفية للدماغ و تحسين البصر.

7 . تحسن القرفة الدورة الدموية حيث تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين وهو معروف جيداً بتجلط الدم فتساعد القرفة على منع تجلط الدم الذى قد يؤدي إلى أمراض القلب و القرفة أيضاً تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومع ذلك يجب الا تاخذ القرفة مع إضطراب النزيف أو تناول الأدوية الموصوفة لمنع تجلط الدم.

8 . مضادة للإتهابات المفاصل حيث أن القرفة تساعد في تخفيف آلام المفاصل و تصلب العضلات.

9 . مضادة للفطريات و البكتيريا فالقرفة تساعد فى العلاج من فطريات الكنديدا البيضاء و هي فطريات في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يعتقد ومن أسباب هذه البكتيريا تناول المضادات الحيوية ، حبوب منع الحمل ، الخمور ، عقاقير الروماتيزم و ثبت أن القرفة تقضي على الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية .

10 . علاج مشاكل التنفس حيث أن القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة بخلط ملعقة عسل و ربع ملعقة من القرفة لمدة ثلاثة أيام وبذلك يتم التخلص من السعال المزمن و نزلات البرد و تعالج أيضاً الأنفلونزا و إلتهاب الحلق و إحتقانه كما أن إستنشاق بخار ماء القرفة المغلي طارد جيد للبلغم .

11 . تساعد القرفة في الهضم فهي تساعد في التخلص من الغازات غير المرغوب فيها من المعدة و تساعد في القضاء على الحموضة و الإسهال و الغثيان الصباحى حيث يشار إلى القرفة بأنها منشط هضمي .

12 . تخفيف آلام الطمث حيث يتم شرب القرفة ساخنة من قبل النساء خاصة بعد الولادة للمساعدة في تخفيف الآلم و الأوجاع و التقلصات بعد الولادة و قيل أن شرب مغلي القرفة يساعد في تسهيل عملية الولادة فينصح بشرب كوب من مغلي القرفة يومياً قبل موعد الولادة المحدد بأسبوع ورغم تقليلها من آلام الولادة فهى ممنوعة في فترة الحمل لأنها تسبب إنقباض في عضلة الرحم و هي ممنوعة أيضاً خلال فترة الدورة الشهرية لأنها تتسبب في نزف الدم إذا تناولتها الفتاة بكثرة أثناء فترة الدورة الشهرية .

13 . تعالج آلام الأسنان فالقرفة مفيدة جداً لآلم الأسنان حيث يمكن عمل عجينة مكونة من خمسة ملاعق من العسل و ملعقة من القرفة و القليل من معجون الأسنان و وضعها على الأسنان من 2 إلى 3 مرات يومياً وهذا كفيلاً بالتخلص من الآلم .

14 . تقوية جهاز المناعة حيث أن القرفة إذا تم خلطها بالعسل تقوي جهاز المناعة و تقضي على التعب و تطيل العمر للفرد كما أنها لها خصائص مضادة لأمراض الشيخوخة .

15 . يمكن إستخدامها للتخلص من رائحة الفم الكريهة فعندما تمزج القرفة بالعسل نحصل على علاج ممتاز للتخلص من رائحة الفم الغير مرغوب فيها و ذلك لأنها تعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة باللثة و تساعد على الإحتفاظ بنفس منتعش طوال اليوم .

16 . تعالج الصداع وذلك بعمل عجينة رقيقة من القرفة و قليل من الماء ووضعها على الجبين وهذا يعد كفيل للتخلص من آلام الرأس .

17 . تقلل من إلتهابات المسالك البولية حيث ثبت أن الأشخاص الذين يداومون على تناول القرفة بشكل منتظم لا يعانون من مشاكل فى المسالك البولية .

ما هى العلاقة بين القرفة و التخسيس؟

من الملفت للنظر في القرفة أن كل 100جرام منها يحتوى على :

  • 247 من السعرات الحرارية
  • 1.24 من الدهون
  • 0.34 من الدهون المشبعة
  • 80.59 من الكربوهيدرات
  • 53.1من الألياف
  • 3.99 من البروتينات
  • 0 من الكوليسترول

وتعمل القرفة على خفض الدهون الثلاثية بما يترواح من 23% الى 30% وذلك إذا تم شرب جرام واحد يومياً  وجد أنه حتى إذا تم التوقف عن شربها فإنها تستمر في حرق الدهون بنفس النسب لمدة 20 يوم و ذلك لكونها تعمل على ضبط مستوى الإنسولين فى الدم و بالتالى يساعد هذا على إنقاص الوزن بشكل كبير.

كما ان القرفة تساعد على سرعة التمثيل الغذائى و ينتج عن ذلك الشعور بالحرارة الزائدة الناتجة عن الهضم ما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل كبير و بالتالى إنقاص الوزن و القرفة تقلل من نسبة السكر فى الدم لأنه في حالة إرتفاع السكر في الدم يكون الجسم قابل للزيادة في الوزن و القرفة كونها تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم فيحدث تحفيز لخلايا الجسم للإستفادة من الإنسولين فهي تساعد الخلايا على حرق مزيد من السكر .

و في أي شكل نتناول فيه القرفة فإننا نحصل على فوائدها سواء مشروبة أو متناولة فيمكننا شربها ساخنة و يمكننا إضافتها إلى كوب الزبادى أو الشاي أو القهوة لتغيير مذاقها و يمكن رشها على الكمثرى أو التفاح أو غيرها من الفاكهة  كوجبة لوقت الظهيرة لزيادة سرعة التمثيل الغذائى وأيضاً للأحساس بالشبع.

كما أن مزج القرفة بالجنزبيل بعد الأكل سيقلل من الدهون في الجسم حيث تأتي على رأس قائمة الأعشاب الحارقة للدهون و يمكن عمل هذا المشروب عن طريق مزج ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من القرفة و يوضع معهم شريحة ليمون مع الماء المغلى و يمكن التحلية بالعسل الأبيض و هناك أيضا مشروب القرفة بالعسل وهو مكون من ملعقة قرفة مطحونة و ملعقتين من العسل وتنقع القرفة في كوب مغلي لمدة نصف ساعة ثم نضيف العسل و يشرب نصف الكوب ثم يحفظ و يشرب باقى الكوب في الصباح على الريق و للوصول للنتيجة المرغوبة يجب إتباع نظام غذائى و أيضاً الحفاظ على التمارين الرياضية .

ما هى فائدة زيت القرفة؟

cinnamon oil

  • هو الأساس في مفعول القرفة المقوي ، المنشط للدورة الدموية ، التنفس ، المعقم ، المضاد للتعفن ، المدر للإفرازات ، القابض للأوعية ، المحرك للأمعاء و لذلك القرفة تدخل فى تكوين العديد من الأدوية و المستحضرات الصيدلانية وتعد القرفة الصينية هي الأكثر غنى بالزيت العطرى .
  • يعالج زيت القرفة الكلف ، النمش ، الصداع ، الزكام ، آلام الأذن ، بإضافة الخل إلى زيت القرفة يمكن إستعماله كدهان لمعالجة البثور و القروح و دخل حديثاً مسحوق القرفة في صناعة المراهم المضادة للحروق و القروح و يستعمل أيضاً زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمطهر .

تحذيرات هامة عند إستخدام القرفة

  • يجب مراعاة عدم إستخدام زيت القرفة إلا تحت إشراف الطبيب حيث أنها لها آثار جانبية مثل الدوار و القئ و ربما تتسبب فى تلف الكلى و إستعماله للجلد قد يتسبب فى إحمرار و حرقان و لكن مسحوق القرفة لا يضر فزيت القرفة يعتبر مادة كاوية ولا يجب إستخدامه إلا بعد التخفيف الشديد.
  • يجب عدم تناول القرفة فى فترة الحمل خاصة فى الشهور الاولى لما تسببه من تقلصات فى الرحم قد تؤدى الى الإجهاض او الولادة المبكرة.
  • يجب عدم تناولها اثناء فترة الدورة الشهرية لدى الفتيات لما قد تسببه من نزيف.
  • يجب الإمتناع عن تناول القرفة عند تناول عقار الاسبرين او اى عقار من العقارات المميعة للدم.
  • يجب الامتناع عن تناول القرفة عند الاصابة بمرض تضخم الطحال.
  • الإكثار من تناول القرفة قد يؤدى الى الإصابة بتقرحات فى الجهاز الهضمي.
  • يجب الإمتناع عن تناول القرفة لدى المصابين بقرحة المعدة او الاثنى عشر.
  • يجب عدم تناول القرفة للأطفال فى سن اقل من 4 سنوات.
  • يجب ان تعلم ان القرفة الخشبية لها تاثير اقوى من القرفة المطحونة.
  • تناول جرعة زائدة من القرفة يؤدى الى الإصابة بالإغماء.
  • واكدت الدراسات الحديثة ان الإكثار من تناول القرفة قد ينتج عنه الإضرار بالكبد وإصابته بالتليف.