ما هى زبدة الشيا؟

زبدة الشيا هى مادة دهنية ذات قوام غليظ الى حد ما يتم إستخراجها من ثمار شجرة الشيا او اشجار الكاريتى كما تدعى و تلك الأشجار توجد فى قارة افريقيا وبالرغم من الفوائد العديدة لزبدة الشيا إلا انها فى العادة لا تستخدم فى طهو الطعام كغيرها من انواع الدهون الأخرى بإستثناء قيام البعض بإستخدامها فى صنع الشوكولاتة بدلاً من زبدة الكاكاو.

ما هى فوائد زبدة الشيا؟

زبدة الشيا ليست بالإختراع الحديث الإكتشاف حيث ان زبدة الشيا عرفت منذ قديم الزمن و قد إستخدمها الفراعنة فى العديد من الإستخدامات الجمالية كما ان نساء قارة افريقيا يستخدمن زبدة الشيا للعديد من الاغراض مثل صناعة الشمع ولكن فى الايام الاخيرة اكتشفت الدول الاوروبية الفوائد الجمالية الرائعة لزبدة الشيا لكل من البشرة والشعر و هى كالتالى :

1 . زبدة الشيا او كما يطلق عليها ذهب المرأة وسر جمالها أنها تساعد على ترطيب البشرة.

2 . زبدة الشيا تساعد على مكافحة الشيخوخة وتؤخر من ظهور التجاعيد .

3 . زبدة الشيا تتميز بكونها تحتوى على عامل حماية من اشعة الشمس يدعى حمض السيناميك لذا عند وضعها على البشرة فهى تعتبر واقى طبيعى دون اية مواد صناعية ضارة.

4 . زبدة الشيا تتميز عن غيرها من المرطبات بقدرتها على ترطيب المناطق الخشنة فى الجسم مثل مناطق الركبتين والكوعين.

5 . زبدة الشيا تتميز بكونها امنة للإستخدام كمرطب للشفاه.

6 . عند خلط زبدة الشيا مع السكر يمكن إستخدامها كمقشر للبشرة مرتين فى الإسبوع.

7 . زبدة الشيا تساعد على تفتيح المناطق الغامقة فى الجسم وتوحيد لون البشرة والتخلص من اثار حب الشباب.

8 . نظراً لتميز زبدة الشيا عن غيرها من المرطبات بكونها سريعة الإمتصاص فهى يمكن إستخدامها على الشعر حيث انها غنية بفيتامين E وتساعد على لمعان وترطيب الشعر وعلاج تقصفه.

9 . زبدة الشيا تساعد على علاج إلتهابات بشرة الأطفال وهى امنة اثناء فترة الحمل ولكن بشرط ان تكون زبدة شيا خام واصلية وليست مقلدة.

10 . زبدة الشيا تتميز بقدرتها على علاج السيلوليت الناتج عن الحمل او خسارة الوزن.

11 . يمكن وضع القليل من زبدة الشيا حول منطقة العين ولكن بشرط ان نكون زبدة الشيا الحقيقية وليست المقلدة وسوف تساعد على علاج الهالات السوداء حول منطقة العين والتقليل من ظهورها.

12 . زبدة الشيا تساعد على علاج تشققات اسفل القدمين وتنعيم القدمين وترطيبهما.

ما هو الفرق بين زبدة الشيا الاصلية وزبدة الشيا المقلدة؟

زبدة الشيا تُباع فى اسواق الوطن العربى فى صورتين الاولى عبارة عن زبدة شيا جاهزة للإستخدام الفورى والصورة الثانية هى زبدة الشيا الخام ولأن الكثيرين لا يستطيعون التميز بين زبدة الشيا الاصلية وزبدة الشيا المقلدة نجد ان زبدة الشيا الأصلية تتميز بأن لها لون ابيض اما زبدة الشيا المقلدة فتتصف بكونها ذات اللون الاصفر الغامق نظراً لإضافة نوع من الأزهار اليها ذات اللون الأصفر ويتم إضافة الكركم إليها ايضاً والبطاطس المهروسة ناعماً وينصح بالإبتعاد تماماً عنها فزبدة الشيا الأصلية تتميز بكونها بيضاء اللون دون اية إضافات إليها ورائحتها تشبه رائحة المكسرات.

زبدة الشيا الأصلية لها رائحة مميزة هى رائحة المكسرات اما فى حالة إنبعاث اية روائح منها مهما كانت تلك الروائح عطرية فهى فى تلك الحالة تكون زبدة شيا مقلدة.

الصورة الاولى توضح شكل زبدة الشيا الاصلية وهى ذات اللون الابيض :

shea butter

الصورة الثانية توضح زبدة الشيا المقلدة وهى ذات اللون الاصفر :

sheabutter22

نصائح هامة عند شراء زبدة الشيا

  • يجب عند شراء زبدة الشيا التأكد مما هو مكتوب على العبوة وخاصة كلمة unrefind وهذة الكلمة تعنى انها غير مكررة وخام وذلك لان زبدة الشيا التى تخضع لعمليات التكرير اكثر من مرة يؤدى ذلك الى إفقادها خواصها الجمالية وفوائدها حيث ان البعض يلجأ الى تكرريها اكثر من مرة حتى تتحول الى اللون الابيض لكى يتم تتأكد بأنها اصلية عند شراؤها.
  • زبدة الشيا الاصلية ايضاً من الممكن ان يكون لونها اصفر وتكون خام وغير مقلدة ولكن بشرط التأكد من المصدر ومن ان لها رائحة تشبة رائحة المكسرات المدخنة.
  • زبدة الشيا الاصلية ملمسها صلب الى حد ما وتكون على شكل كرات صلبة وليس لها ملمس كريمى وتذوب فى درجة حرارة الايدى.
  • يجب التأكد من المصدر الذى يتم شراء زبدة الشيا منه ومن تاريخ صلاحيتها وكذلك من موافقة وزارة الصحة عليها.
  • لا بأس من إستخدام زبدة الشيا بيضاء اللون بشرط ان ألا تكون تم إخضاعها للعديد من عمليات التكرير فهى افضل من إستخدام زبدة شيا صفراء اللون مقلدة بالرغم من كون زبدة الشيا الصفراء لها العديد من الفوائد الهائلة وتتميز بكونها خام غير مكررة ولكن من الصعب الحصول عليها.

يجب ان تعتمد فى التميز بين زبدة الشيا الاصلية وزبدة الشيا المقلدة على الرائحة النفاذة التى تشبة رائحة الدخان وليست اية روائح عطرية اخرى على الإطلاق.

هل هناك عيوب او اضرار لزبدة الشيا ؟

  • زبدة الشيا الاصلية لم يسجل لها اية اضرار ولكن هى تتصف بكونها لها رائحة نفاذة الى حد ما تشبة رائحة المكسرات المحمصة قد لا يتحملها البعض.
  • فى حالة كون زبدة الشيا مقلدة فقد يكون إستخدامها خطيراً على صحة الأطفال والمرأة الحامل فنحن لا نعلم ماهية المواد التى تمت إضافتها اليها.
  • زبدة الشيا الخام الأصلية ذات اللون الأصفر بالتحديد يصعب الوصول إليها وذلك لكونها غير متوفرة بكثرة فى مصر والوطن العربى وتتصف بكونها سهلة التقليد.
  • زبدة الشيا الخام تتصف بكونها باهظة الثمن الى حد ما.