بعض النساء والفتيات يعانين من مشكلة نحافة الساقين وهى احد مشاكل النحافة الشائعة التى ينتج عنها عدم تناسق المظهر العام للجسم بل وانها تقلل من جمالهن وثقتهن فى انفسهن لذا سوف نوضح بعض الخطوات البسيطة التى سوف تساعد على علاج مشكلة نحافة الساقين وزيادة وزنهما فيما يلى :

1 . من اجل علاج نحافة الساقين امتنعى عن القيام بتمارين الكارديو

إذا كنتِ تعانين من ساقين نحيفين عليكِ عدم القيام ببعض التمارين الرياضية مثل رياضة المشى ، رياضة الجرى ، رياضة السباحة وكذلك رياضة ركوب الدراجة كل تلك الرياضات تتطلب بذل الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية وهذا امر لا بأس به إذا كنتِ تريدين إنقاص وزن الجسم ككل لذلك إذا كنتِ تريدين زيادة حجم الساقين فابتعدى عن التمارين الرياضية العنيفة وقومى بالتركيز على التمارين الرياضية التى تساعد على زيادة حجم عضلات الساقين فقط .

2 . لا تركزى على تدريب نوع معين من عضلات الساقين بصفة يومية لعلاج نحافة الساقين

التركيز على تدريب نوع واحد من عضلات الساقين بصورة يومية لا يساعد على إعطاء عضلات الساق فرصة من اجل الشفاء كما انه لا يعطيها فرصة من اجل بناؤها وزيادة حجمها لذا قم بتدريب انواع مختلفة من عضلات الساق على ايام مختلفة وذلك من اجل زيادة وزن وكتلة عضلات الساقين.

3 . تناولى الكثير من السعرات الحرارية

إذا كنتى تعانين من نحافة الجسم ككل و نحافة الساقين بصفة خاصة تناولى الكثير من السعرات الحرارية فى كل وجبة ولكن هذا لا يعنى تناول طعام غير صحى بل تناولى الكثير من السعرات الحرارية الموجودة فقط فى الأطعمة الصحية حيث ان بناء عضلات الساقين وزيادة حجمها يحتاج الى تناول بعض الاطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل :

  • اللحوم الحمراء.
  • التوفو وهو نوع من انواع الاجبان المصنوع من لبن فول الصويا ويتميز بكونه غنى بالبروتين وخير بديل للنباتين الذين لا يتناولون اللحوم ومنتجات الالبان المشتقة من مصادر حيوانية.
  • الحبوب الكاملة.
  • الخضروات.
  • الفاكهة.

4 . ابتعدى عن تناول الأطعمة غير الصحية

ليس معنى انكِ تعانين من النحافة وتريدين التخلص من تلك المشكلة وزيادة الوزن ان لديكِ رخصة لتناول الأطعمة غير الصحية مثل الحلويات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض فذلك غير صحيح لأن تلك الأطعمة غير الصحية تمد الجسم بسعرات حرارية فارغة وسوف تجعلكِ تشعرين بالخمول والكسل وغير قادرة على القيام بأى نشاط بدنى.

5 . تناولى الأطعمة الغنية بالبروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين هى الغذاء الاول للعضلات حيث انه يساعد على بنائها وزيادة حجمها ويجب الحرص على تناولها فى كل الوجبات والبروتين يمكن الحصول عليه من تناول اللحوم الحمراء ، البيض ، الدجاج ، الاسماك.

6 . ماسك الحلبة لتسمين الساقين

المكونات : كوب من الماء + كوب من الحلبة المطحونة + ملعقتين من النشاء.

طريقة التطبيق : تلك الوصفة يتم تطبيقها من خلال وضع ملعقتين من النشاء و ملعقتين من الحلبة المطحونة الى القليل من الماء حت تكون خليط متماسك ويتم وضع ذلك الخليط على القدم لمدة ساعتين وقبل غسل الساقين يتم تدليك الساقين بحركات دائرية ويتم بعد ذلك غسل الساقين بالماء ويتم تطبيق تلك الوصفة مرتين فى اليوم لمدة عشرة ايام.

7 . وصفة الخميرة والسمن لتسمين الساقين

المكونات : ملعقتين كبيرتين من الخميرة + ملعقتين كبيرتين من عسل النحل + ملعقتين من السمن + ربع كوب من ماء الورد.

طريقة التطبيق : يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تتحول الى معجون متناسق القوام  ويتم وضعها على الساقين لمدة ساعتين ويتم تنظيف الساقين بعدها وتطبيقها لمدة عشرة ايام.

8 . وصفة زيت الخروع لتسمين الساقين

المكونات : ملعقة من زيت الحلبة + ملعقة من زيت الخروع + ملعقة من زيت الحمص + ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة ناعماً + ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

طريقة التطبيق : يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ووضعها على الساقين ويتم إرتداء شراب كولون والنوم به وعند الإستيقاظ يتم غسل الساقين بماء دافئ ودهن الساقين بزيت الحمص يتم تطبيق تلك الوصفة لمدة اسبوع حيث ان تلك الوصفة تتميز بكون نتائجها سريعة الظهور وتساعد نعومة الساقين وتفتيحهما و توحيد لون الساقين وزيادة حجمهما.

9 . وصفة السكر والسمن لتسمين الساقين

المكونات : ملعقة من الخميرة + ملعقة من الملح + 3 ملاعق من السكر + كوب من السمن.

طريقة التطبيق : يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تناسق القوام ويتم بعد ذلك وضع الخليط على الساقين ويمكن تكرار وضع الخلطة على الساقين اكثر من مرة فى اليوم لمدة اسبوع حتى الوصول الى النتيجة المرجوة.

10 . تمارين الاسكوات تساعد على زيادة حجم الساقين

تمارين الاسكوات هى اكثر التمارين الرياضية التى تساعد على التخلص من مشكلة نحافة الساقين حيث انها من التمارين الموصى بها لزيادة كتلة وحجم عضلات الساقين.

وذلك التمرين يتم تطبيقه عن طريق اخذ وضعية الجلوس مع جعل الظهر مستقيماً مع مد الذراعين الى الامام بصورة مستقيمة كما هو موضح بالصورة ويتم الصعود والنزول مع الحفاظ على الظهر مستقيم.

squat 6

 

ويمكن اداء تمارين الاسكوات ايضاً بواسطة الدمبل كما هو موضح فى الصورة القادمة وتتميز تمارين الاسكوات بسهولتها وانها لا تشترط الذهاب الى الصالة الرياضية من اجل اداؤها بل يمكن تطبيقها فى المنزل.

squat 3

وفى الختام يجب ان ننوه الى عدم تناول اية مكملات مهما كانت نتائجها ممتازة دون إستشارةالطبيب المختص نظراً لخطورة تلك المكملات وما يمكن ان ينتج عنها من مشاكل صحية خطيرة على صحة الإنسان.