البعض يلجأ الى الطرق السهلة من اجل التخلص من النحافة والوصول الى الوزن المثالى وبعض تلك الطرق قد يكون غير امن على الصحة بل وقد ينتج عنها مخاطر صحية تفوق المضاعفات التى تنتج عن النحافة لذا سوف نساعدك عزيزى القارئ على التعرف على الأطعمة التى تساعد على زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة بطريقة امنة فيما يلى :

1 . المكرونة تساعد على زيادة الوزن

المكرونة تعد من النشويات التى تساعد بصورة كبيرة على زيادة الوزن فهى تعتبر من المأكولات التى ينصح بالتقليل منها قدر الإمكان لذا فهى تعد خير مساعد لمن يريدون زيادة الوزن لذا احرص على تناول المكرونة فى الوجبات الرئيسية مع الجبن المبشور و الصوص الأبيض او الأحمر وسوف يساعد ذلك على زيادة 4 كيلو فى الشهر الواحد.

2 . زبدة الفول السودانى تساعد على زيادة الوزن

زبدة الفول السودانى هى احد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الإنسان مثل البوتاسيوم ، اليود ، الحديد ، الفسفور ، املاح معدنية ، صوديوم ، فيتامين B1 ، فيتامين B2 ، فيتامين C ، فيتامين A وتساعد زبدة الفول السودانى على تقوية وصحة ومرونة الأوعية الدموية و تساعد على تغذية الأعصاب التى تغذى العضلات وكذلك زيادة حجم العضلات وكتلتها وتقويتها كما تمد الجسم بالبروتين الذى يحتاج اليه.

3 . سلطة الكول سلو

وهى يمكن تناولها بين الوجبات او مع الوجبة الرئيسية ولا يستغرق إعدادها اكثر من 10 دقائق وهى كالأتى :

المقادير

  • نصف كوب لبن كامل الدسم.
  • كوب مايونيز.
  • نص كوب جزر مبشور.
  • عدد ثمرة كرنب مقطعة الى شرائح رفيعة جداً.
  • نص ملعقة ملح.
  • نصف ملعقة فلفل اسود.

طريقة التحضير

يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ووضعها فى الثلاجة قبل تناولها وهى تساعد على زيادة الوزن بصورة ملحوظة حيث انها تحتوى على 152 سعر حرارى لكل 100 جرام منها كما انها غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات والماغنيسيوم.

4 . زبدة الفستق

BUTTER

زبدة الفستق غنية بالمواد الدهنية التى تساعد على تنشيط النشاط الذهنى خاصة لدى الأطفال كما انها غنية بالمواد الدهنية الغير مشبعة التى تكافح الكوليسترول الضار فى الدم وتتميز بكونها غنية بالبروتين النباتى ، المعادن ، الفيتامينات ، الألياف والسكريات ، فيتامين أ ، الزنك ، حمض الفوليك ويمكن تناولها يومياً خلال وجبة الإفطار وكذلك بين الوجبات وخلال وجبة العشاء حيث تتميز بكونها لذيذة الطعم ولها نتائج مضمونة فى زيادة الوزن والتخلص من النحافة بطريقة امنة وصحية.

5 . الجمبرى

احد المأكولات البحرية الغنية بالعناصر الغذائية فهو يحتوى اليود ، الكالسيوم ، الفيتامينات وبالرغم من احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية إلا انه يساعد على مد الجسم بما يحتاج اليه للقيام بالوظائف الحيوية فهو يمد الجسم بالنحاس الذى يساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية كما انه يساعد على علاج الإكتئاب وفاتح للشهية ويتميز بكونه غنى بالبروتين الذى يساعد على نضارة البشرة والقضاء على شحوب الوجه الناتج عن النقصان الشديد فى الوزن وكذلك يساعد على منع تساقط الشعر وتقويته.

6 . الميلك شيك

وفقاً لنصائح الدكتور اوز للتخلص السريع من النحافة وزيادة الوزن بأسرع الطرق فإن الميلك شيك وهو اللبن الكامل الدسم المحلى بعسل النحل والمضاف اليه الفواكه ووضعه فى الخلاط فهو غنى بالسعرات الحرارية ويُعد من الأطعمة الممنوع تناولها للذين يحاولون إنقاص الوزن وفقاً لما قاله الدكتور اوز.

7 . الموز

يتميز الموز عن غيره من انواع الفاكهة بكونه غنى بالسعرات الحرارية ويساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة ويمكن تناوله بعد إضافة العسل اليه وكذلك المكسرات او الزبيب او اللبن وتناوله كمشروب ميلك شيك وسوف يساعد على زيادة الوزن بصورة ملحوظة.

8 . المانجو

المانجو احد الفواكه ذات السعرات الحرارية المرتفعة جداً وهى احد الأطعمة الممنوعة لمن يريدون إنقاص الوزن الزائد لذا فهى بالطبع مفيدة جداً لمن يريدون التخلص من النحافة خاصة إذا تم تناولها بجانب كوب من اللبن كامل الدسم.

9 . الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة تتميز بكونها احد الأطعمة التى تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ نظراً لكونها غنية بالسعرات الحرارية لذلك يمكن تناولها بمفردها بين الوجبات او من خلال إضافتها الى الحلويات والمشروبات المتنوعة.

10 . المكسرات

خاصة المكسرات المحمصة فهى غنية بالسعرات الحرارية خاصة الجوز فكل 100 جرام منه يحتوى على 715 سعر حرارى لذا فهى تساعد على التخلص من مشكلة النحافة ويمكن تناولها بين الوجبات وإضافتها الى الأطعمة مثل الأرز حيث وجبة الكبسة الشهية والغنية بالسعرات الحرارية.

11 . الأفوكادو

بالرغم من ان الأفوكادو من الفاكهة إلا انه يُعد من الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية حيث ان كل 100 جرام من الأفوكادو تحتوى على 160 سعر حرارى كما انه غنى بالعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد ، فيتامين ج ، كالسيوم ، فيتامين B12 ، ماغنيسيوم ، بروتين ، بوتاسيوم ، ألياف غذائية ، فيتامين B6 ، صوديوم ، فسفور  وكذلك 15 جرام دهون لكل 100 جرام من الافوكادو.

12 . المايونيز

كل 100 جرام من المايونيز يحتوى على 679 سعر حرارى ونظراً لانه يتم إعداده من بياض البيض فهو غنى بالبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم ويمكن إضافته للسلطات والسندوتشات لفتح الشهية وإكسابها طعم لذيذ وزيادة الوزن.

13 . اللبان

مضخ اللبان يساعد على سرعة هضم الطعام وبالتالى الشعور السريع بالجوع وتناول المزيد من الطعام وبالتالى زيادة الوزن ولكن فى حالة مضغ اللبان الخالى من السكر فإن ذلك سوف يساعد على إنقاص الوزن وليس زيادته.

14 . الفشار

popcorn

بالرغم من ان الفشار احد الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة ولكنه يمكن ان يتم إعداده بطريقة شهية تجعله غنى بالسعرات الحرارية تساعد على زيادة الوزن وذلك عن طريق وضع الكراميل على الفشار بعد طهوه او وضع الجبن المبشور عليه.

15 . حبوب الإفطار

حبوب الإفطار يحتوى كل 100 جرام منها على 370 سعر حرارى بالإضافة على المكونات التى يتم إضافتها إليها مثل اللبن كامل الدسم ، الزبيب ، الفاكهة المجففة ، المكسرات ، فراولة ، توت وغيرها من الإضافات التى إذا ما التزمت بها عند تناول وجبة الإفطار يومياً فسوف يؤدى الى زياده سريعة فى الوزن.

16 . المفتقة او مربى خرز البقر

احد الأطعمة المصرية المشهورة التى تتميز بكونها تحتوى على العديد من المكونات مثل السمسم ، الحلبة ، العسل الأسود ، حبة البركة ، الدقيق ولذلك فهى تتميز بكونها غنية بالفيتامينات ، البروتينات ، الحديد ، المعادن وهى تساعد على مد الجسم بالطاقة والنشاط وينصح بتناول ملعقتين فى الصباح ومعلقتين فى المساء ويمكن ايضاً وضعها فى السندوتشات.

وكذلك يمكن وضع ثلاث ملاعق من المفتقة فى كوب من اللبن كامل الدسم الدافئ مع التقليب حتى ذوبان المفتقة ويتم تناوله ثلاث مرات فى اليوم وسوف تنبهرين بالنتائج.

17 . المغات

المغات هو مشروب مصرى شهير غنى بالسعرات الحرارية المرتفعة بنسبة كبيرة كما انه غنى بالعناصر الغذائية التى تساعد على تقوية الجسم وتساعد على التدفئة فى فصل الشتاء وكذلك تساعد على تخفيف ألام المفاصل وعرق النسا.

18 . شوكولاتة النوتيلا

يحتوى كل 100 جرام من شوكولاتة النوتيلا على 541 سعر حرارى وتساعد على تحسين الحالة المزاجية وعلاج الإكتئاب وتساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة والقضاء على النحافة.

19 . السحلب

احد المشروبات الشهية التى تساعد على زيادة الوزن والقضاء على النحافة كما انه يساعد على الشعور بالدفء فى فصل الشتاء وهو غنى بالبروتين والكالسيوم بسبب إحتوائه على اللبن وينصح تحليته بالعسل وإضافة المكسرات اليه وتناول كوب فى الصباح وكوب فى المساء.

20 . البليلة

احد المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين ، الأملاح المعدنية ، النشويات ، والكالسيوم ، الفيتامينات كما انها تحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية ويتم تناولها بين الوجبات وفى الصباح الى جانب وجبة الإفطار.

21 . مشروب اللبن بالعسل الاسود

يتم تحضير ذلك المشروب من خلال إذابة ملعقتين من العسل الاسود فى كوب من اللبن الدافء كامل الدسم ويتم تناوله مرتين فى اليوم مرة فى الصباح ومرة فى المساء وسوف تلاحظين زيادة الوزن من الشهر الاول.

تنبيه هام ممنوع لمرضى السكر المصابين بالنحافة تناول الأطعمة السابق ذكرها وينصح بالذهاب الى طبيب مختص من اجل معرفة وتحديد الطرق الصحيحة التى تساعد على زيادة الوزن بطريقة امنة وصحية.