يقدم خبراء التغذية عدد من النصائح الهامة والتى تساعد على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد سريعا ولكنه ايضاً تخسيس بطريقة صحية دون القلق من اية اثار ضارة على صحة الانسان وهذة الطرق هى كالتالى :

 

 تدوين الطعام المتناول لمدة اسبوع

اكد عدد من خبراء التغذية على ان تدوين كل الطعام المتناول لمدة اسبوع كامل يساعد على انقاص 115 سعر حرارى فى نهاية الاسبوع.

وذلك لان تسجيل ما يتم تناوله يساعد على التركيز على الاطعمة المتناولة وكمية السعرات الحرارية التى تحتوى عليها وبالتالى التقليل من الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة تدريجياً مثل الخبز و صوصات التتبيل ذات السعرات الحرارية المرتفعة و السكريات .

حساب سعرات حرارية اضافية

يرى خبراء التغذية انه يجب الحرص على حساب عشر بالمئة اضافيين على كل الطعام المتناول ، على سبيل المثال اذا كان مجمل السعرات الحرارية الكلية التى يتم تناولها على مدار اليوم هو 1700 سعر حرارى فإنه ينصح بإضة 170 سعر حرارى وذلك تحسباً لما قد تحويه الاطعمة من سعرات حرارية غير محسوبة بدقة وبالتالى المساعدة على تحديد السعرات الحرارية المتناولة بدقة اكثر من ذى قبل.

 الاكثار من شرب الماء بعد وجبة الافطار

ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول الماء بعد الانتهاء من وجبة الافطار وعلى مدار اليوم بدلاً من العصائر التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر وكذلك المشروبات الغازية ، واكد خبراء التغذية ان الاكثار من تناول الماءيساعد على التخلص من 245 سعر حرارى فى اليوم الواحد وكذلك 90 الف سعر حرار فىالعام الواحد.

تناول كميات قليلة من الطعام

يساعد تناول كميات قليل من الطعام على شكل وجبات صغيرة صحية على مدار اليوم فى الشعور بالشبع وكذلك حرق 100 سعر حرارى فى اليوم الواحد وهو يساعد ايضاً فى تقليل الرغبة فى تناول الحلويات والنشويات والاطعمة غير الصحية.

رياضة المشى تحرق الدهون سريعاً

اكد خبراء التغذية ان افضل واسرع وسيلة لحرق دهون فى جميع انحاء الجسم ويمكن تحقيق ذلك عن طريق العديد من الوسائل مثل صعود السلالم وكذلك ممارسة رياضة الجرى او المشى السريع والذى يساعد على حرق 300 سعر حرارى فى اليوم الواحد.

الابتعاد عن الاطعمة الجاهزة

يرى خبراء التغذية ان تناول الاطعمة الجاهزة هو من المسببات الريسية والتى تؤدى الى زيادة الوزن نظراً لما تحتويه من سعرات حرارية مرتفعة ليس هذا فحسب بل انها تحتوى على اضافات ضارة على صحة الانسان والتى قد تؤدى الى خطر الاصابة بمرض السكرى والكبد الدهنى وارتفاع ضغط الدم وكذلك قد تؤدى الى الاصابة بامراض القلب.

لا تستخدم الملعقة طوال فترة تناولك للطعام

اكد خبراء التغذية ان العقل يستغرق مدة 20 دقيقة حتى يرسل اشارة الشبع الى المعدة لذا ينصح خبراء التغذة ان يتم وضع ملعقة تناول الطعام على الطاولة فى كل مرة يتم فيها تناول الطعام بواسطتها مما يساعد العقل على اعطاؤه الوقت الكافى لارسال اشارة الشبع الى المعدة بدون تناول كميات كبيرة من الطعام .

تناول الاطعمة الغنية بالماء

ينصح خبراء التغذية بان تحتوى الوجبة المتناولة على الاطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الماء مثل الخيار والطماطم وكذلك البطيخ فهى تساعد على امداد الجسم بالقدر الكافى من الماء الذى يساعد على الشعور بالشبع وكذلك فهى غنية ايضاً بالفيتامينات التى يحتاج اليها جسم الانسان اثناء رحلة انقاص الوزن الزائد.

تناول الحبوب فى وجبة الافطار

ينصح خبراء التغذية بضرةرة تناول الحبوب فى وجبة الافطار لمدة 5 ايام فى الاسبوع فهى غنية بالالياف والكالسيوم وبصفة خاصة الشوفان وحبوب الافطار التى تحتوى على نسبة قليلة من السكرفهى تساعد على التخسيس السريع للجسم وتقلل من خطر الاصابة بمرض السكرى .