اليويو دايت يعد من احدث الحميات الغذائية المتبعة فى الفترة الحالية والتى اثارت العديد من الجدل لدى المهتمين بإنقاص الوزن الزائد وكذلك لدى اخصائى التغذية و اطباء التخسيس.

ما هو اليويو دايت؟

اليويو دايت هو احد انظمة الرجيم الذى عن طريقه يتم انقاص الوزن بصورة سريعة جداً وذلك عن طريق اتباع العديد من انظمة الرجيم القصيرة الامد والتى تتراوح ما بين 3 الى 7 ايام ثم التوقف بعد ذلك والعودة الى تناول الطعام بصورة طبيعية ثم العودة الى اتباعه مرة اخرى .

ويتصف اليويو دايت بكونه يتسبب فى تذبذب الوزن حيث الانقاص الكبير للوزن وزيادة الوزن ومن هنا جائت تسمية ذلك النوع من الحمية باليويو دايت.

ما هى مميزات اليويو دايت؟

yo-yo-diet

الميزة الوحيدة التى يتصف بها اليويو دايت هى انه يسبب انقاص كبير للوزن فى فترة قليلة جداً ولكن يترتب على ذلك الانقاص الكبير فى الوزن العديد من الاثار السيئة والتى تمى الميزة الوحيدة التى يتصف بها نظام اليويو دايت وهو ما سنوضحه فيما يلى بالتفصيل.

ما هى الاضرار الصحية لنظام اليويو دايت؟

نظام اليويو دايت يعد من اخطر انواع الرجيم المتبعة على صحة الانسان والذى حذر من اتباعه اخصائى التغذية واطباء التخسيس لما يسببه من العديد من الامراض اخطرها هو الاصابة بالسرطان وقد يؤدى الى خطر حدوث الوفاة اما عن اضرار نظام اليويو دايت فهى كالتالى :

y

1 . فقدان الجسم لسوائله نظراً لان احد الطرق التى يقوم عليها اليويو دايت هى تناول مدرات البول مثل مشروبات التخسيس او اعشاب التخسيس والتى تؤدى الى فقدان الجسم للعديد من السوائل وجفاف البشرة وتشققها.

2 . يؤدى نظام اليويو دايت الى الاصابة بإضطرابات عاطفية وتقلبات مزاجية وفقاً لما قالته المعالجة النفسية تيريز ورد عن اضرار يويو دايت النفسية عن انه اى خطأ فى النظام الغذائى المتبع للانسان يقابله حدوث تقلبات عاطفية وفى حالة حرمان الانسان من انواع محددة من الاطعمة يقابله ذلك شعور بالفراغ لدى الانسان والذى سيدفعه الى الرغبة فى ملئ ذلك الفراغ بتناول كميات كبيرة من الطعام.

3 . يؤدى اليويو دايت الى خطر الاصابة بتصلب الشرايين.

4 . ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فى الدم نتيجة العودة الى تناول الاطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون يعد التوقف عن تناول تلك الاطعمة عند اتباع نظام اليويو دايت والحرمان منها.

5 . فقدات الكتلة العضلية للجسم وذلك بسبب الفقدان السريع والمفاجئ للوزن نتيجة لاتباع انظمة الرجيم القاسية لليويو دايت وهو ما اكد عليه طبيب الغدد الصماء الدكتور جورج الحاج كما اكد على ان الجسم يقوم بتخزين كميات كبيرة من الدهون بعد التوقف عن اتباع انظمة الرجيم القصيرة لليويو دايت.

6 . يؤدى اليويو دايت الى خطر الاصابة بالوزن الزائد وذلك بسبب الحرمان من العديد من الاطعمة بعد الاعتماد على انظمة الرجيم الكيمائية الضارة والتى تقوم على تناول نوع واحد من الطعام او تناول السوائل فقط وعند التوقف يعود الانسان الى تناول الكثير من الاطعمة والتى تكون دسمة وغير صحية مثل الحلويات .

7 . يؤدى اتباع نظام اليويو دايت الى توقف الايض لدى الانسان والايض هو حرق السعرات الحرارية حيث انه فى حالة حرمان الجسم من الطعام يدفع ذلك الجسم الى الدفاع عن نفسه وايقاف عملية حرق الدهون .

8 . يؤدى اليويو دايت الى خطر الاصابة بمرض السكرى.

9 . تساقط الشعر نتيجة لحرمان الجسم من العديد من العناصر الغذائية الهامة التى يحتاج اليها والتى تساعد على تغذية و تقوية بوصيلات الشعر.

10 . اكد الدكتور اوز ان اليويو دايت يؤدى الى خطورة الاصابة بأمراض القلب وخاصة لدى النساء وذلك بعد ان اثبتت الابحاث والدراسات ان كثرة اتباع الانظمة الغير صحية والتى تؤدى الى كثرة حدوث انقاص فى الوزن ثم زيادته مرة اخرى يؤدى ذلك الى اصابة الطبقة المبطنة للاوعية الدموية بالتدمير وبالتالى صعوبة تدفق الدم فى الشرايين.

11 . كما اكد دكتور اوز علة ان اليويو دايت يؤدى الى خطورة الاصابة بإرتفاع ضغط الدم و السكتات القلبية والجلطات.

12 . يؤدى اتباع نظام اليويو دايت الى خطورة الاصابة بهشاشة العظام.

13 . ويؤدى دايت اليويو ايضاً الى الاصابة بالسيلوليت نتيجة لحدوث انقاص سريع ومفاجئ فى الجسم دون ممارسة التمارين الرياضية.

طرق صحية للتخسيس وانقاص الوزن الزائد

افضل الطرق الصحية التى تؤدى الى التخسيس وانقاص الوزن الزائد هى عدم حرمان الجسم من تناول الاطعمة الصحية والمتنوعة مثل الخضراوات والفاكهة المتنوعة الغنية بالألياف والتى تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

تناول كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 12 كوب من الماء والتى تساعد على الشعور بالشبع وتحفز الايض كما انها تخلص الجسم من السموم.

تناول كوب من الشاى الاخضر يومياً يساعد على تحفيز عملية الايض ( حرق الدهون ).

الابتعاد عن تناول الحلويات والدهون الدسمة التى تحتوى على كميات كبيرة جداً من السعرات الحرارية.

تناول منتجات الالبان المخصصة للدايت فهى تمد الجسم بالبروتين كما انها تحفيز عملية حرق الدهون وانقاص الوزن الزائد.

تناول الخبز المخصص للدايت والذى يحتوى على نسبة اقل من الدقيق الابيض والذى يعد احد الاسباب الرئيسية لزيادة الوزن.

تناول اللحوم البيضاء وهى الدجاج والاسماك بدون الجلد وكذلك مع الحرص على عدم تناولها مقلية فاللحوم البيضاء تساعد على بناء العضلات وتحفيز عملية حرق الدهون كما انها منخفضة السعرات الحرارية مقارنة باللحوم الحمراء.

ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشى لمدة لا تقل عن ساعة يومياً او من مرتين الى ثلاث مرات فى الاسبوع.

الحرص على الحصول على قسط كافى من النوم .

الحرص على الابتعاد عن التوتر والقلق فهى احد الاسباب الرئيسية المتسببة لزيادة الوزن.

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية فهى تسبب زيادة الوزن خاصةً فى منطقة البطن والارداف .