لا يزال مشكلة دهون البطن و الكرش تعتبر أبرز مظاهر السمنة التى تؤرق الكثير من الرجال و النساء بل و الشباب كذلك . و على الرغم من أن البعض يستسلم للأمر اعتقاداً منه بصعوبة التخلص من الكرش و دهون البطن لكن في الواقع هناك بعض النصائح و التعليمات البسيطة التي لو تم اتباعها لفترة ليست طويلة سيكون هناك نتيجة ملحوظة بشكل واضح .

و اليك 4 نصائح ذهبية تساعدك على انقاص الوزن و التخلص من الدهون في الجسم كله و في منطقة البطن بالأخص .

1 – توقف عن تناول المزيد من السكريات و النشويات

يعتقد البعض ان الدهون هى العامل الرئيسي للإصابة بالسمنة لدرجة ان الدهون أصبحت ذات سمعة سيئةفى مجال التغذية و هو أمر غير صحيح على الاطلاق فالمتهم الرئيسى كان و لا زال السكريات و النشويات  !!!

ان تناولك لتلك المواد فى صورة حلويات و مخبوزات و معجنات بشكل متكرر يؤدى لاطلاق كميات متزايدة من الانسولين فى جسمك و يعمل الانسولين على حرق جزيئات السكر و النشا التى تناولتها و في الوقت ذاته يعمل على بناء و تكوين كتل الدهون في مناطق الجسم المختلفة .

لذا ، إذا أردت أن يتوقف جسدك عن اكتناز المزيد من الدهون فعليك بالتوقف عن تناول الحلوى و المعكرونات و المعجنات بشكل متكرر و يكفيك ملعقة عسل أبيض في الصباح و القليل من الخبز الأسمر او بضع ملاعق من الأرز البني .

2 – احرص على تناول البروتين بكميات كافية من اجل التخسيس

البروتين هام جدا لأكثر من سبب فهو يعمل  على تجديد خلايا الجسم التالفة و يدخل مكون فى بناء البروتين العضلى و الهرومونات و الانزيمات المختلفة التى تغطى العمليات الحيوية للجسم .

و بالنسبة للتخسيس و انقاص الوزن فهو بمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة له و في الوقت ذاته نجد أن عملية هضم البروتين و حرق جزيئاته تستهلك قدر هائل من الطاقة فتكون النتيجة الاخيرة خصم بعض السعرات من هذا البروتين .

3 – احرص على تناول الدهون الصحية لانقاص الوزن

و من أمثلة تلك الدهون زيت الزيتون الذى يضاف للسلاطة الخضراء و زيت عباد الشمس و زيت جوز الهند أما الدهون السميكة مثل السمن و الزبد فقد تضر أكثر مما تنفع و قد تصيب البعض باضطرابات الجهاز الهضمي .

4 – احرص على النشاط الحركى و لو بشكل مبسط

قد يعجز البعض عن الاشتراك فى الاندية الرياضية او صالات الالعاب بشكل منتظم لكن هناك أنشطة كثيرة يمكن ممارستها بشكل بسيط مثل المشى مدة نصف ساعة الى ساعة يوميا أو حتى الذهاب الى العمل سيرا على الاقدام بدلاً من ركوب المواصلات او السيارة .

إن النشاط الحركى يعمل على خفض الوزن بأكثر من طريقة منها استهلاك سعرات حرارية خلال الحركة و منها رفع معدلات الحرق على مدار اليوم بأكمله و علاوة على ما سبق فغن الحركة تؤدي الى ارتفاع مستوى هرمون السيروتونين بالدم و هو الهرمون المسئول عن تحسين الحالة النفسية و المزاجية علاوة على أنه يعمل على اشباع مركز الشهية فيقلل من رغبة الفرد في تناول الطعام .

 

تنبيهات و ملاحظات هامة أثناء خطة إنقاص الوزن :

  • اهتم بتناول قدر كافى من الماء لايقل عن 2 الى 3 لتر يوميا لانها تساعد على عملية الأيض و على اذابة الدهون.
  • احرص على تناول الخضروات الملونة و الفواكه المختلفة فهى تساعد على الشبع و تمد جسمكبمواد اساسية ضرورية لطاقة و الحيوية و تساعد على حرق الدهون.